"أبوظبي للأوراق المالية" تطلق خطتها لمضاعفة قيمتها السوقية

  • 2021-01-27
  • 11:19

"أبوظبي للأوراق المالية" تطلق خطتها لمضاعفة قيمتها السوقية

أطلقت "سوق أبوظبي للأوراق المالية" خطتها لمضاعفة قيمتها السوقية خلال السنوات الثلاث المقبلة، بعد تبنيها استراتيجية "ADX One" الجديدة الرامية إلى تعزيز سيولة السوق وتحسين كفاءتها بالنسبة الى المستثمرين.

ويتزامن إطلاق هذه الاستراتيجية مع ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة في السوق بنحو 39.7 في المئة لتبلغ 750 مليار درهم خلال العام الماضي. 

"ADX One": تعزيز الحوكمة في السوق

وتهدف استراتيجية "ADX One" إلى تعزيز الحوكمة في السوق عبر تكريس الامتثال وتبني أفضل الممارسات العالمية، وتعزيز جاذبية السوق أمام المستثمرين الأجانب.

وتشمل الاستراتيجية منتجات وخدمات مبتكرة بما في ذلك عمليات الإدراج الجديدة، وإطلاق التداول بالمشتقات، وتسريع مسيرة التحوّل الرقمي وتعزيز التفاعل مع العملاء.

وتتوقع "سوق أبوظبي للأوراق المالية" إتمام 10 عمليات إدراج على الأقل خلال العام الحالي، بما في ذلك 3 صناديق استثمار متداولة فيما ستشهد السوق الثانية التي تتميز بسرعة نموها، عمليات إدراج جديدة.

كما سيتيح إطلاق التداول بالمشتقات للمستثمرين من الشركات تحوّط استثماراتهم، مع ردفهم بفرص جديدة لتنفيذ استراتيجيات تداول معقدة، وستدعم المشتقات صناعة الأسواق، وخدمة البيع على المكشوف المغطّى، وإقراض واقتراض الأوراق المالية.

الحمادي: "أبوظبي للأوراق المالية" الأكثر تنافسية في المنطقة

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" محمد علي الشرفاء الحمادي إن السوق باتت من أكثر الأسواق المالية تنافسيةً في المنطقة، مشيراً إلى ان ذلك سيوفر قيمةً كبيرة للشركات فضلاً عن تحقيق مستثمريه أعلى عائدات الأرباح في الأسواق الناشئة.

وأضاف الحمادي أن استراتيجية السوق ستساهم في تعزيز قيمتها السوقية واستقطاب مصادر جديدة للسيولة، مع ضمان اقتصاد متنوع يتسم بالشفافية والتنافسية، مما يعزز مكانة الامارة كوجهة استثمارية، مشيراً إلى أن السوق ستواصل الاستفادة من البيئة التنظيمية والبنية التحتية لأبوظبي، وما تتمتع به من استقرار لتحفيز النمو الطويل الأجل، وتخطي ضعف القيمة السوقية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

الظاهري: توفير منتجات وخدمات جديدة

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية" سعيد حمد الظاهري إن استراتيجية السوق ترتكز على توفير منتجات وخدمات جديدة تساهم في جعل سوق أبوظبي للأوراق المالية وجهة مفضلة للمستثمرين الشركات، لافتاً النظر إلى السعي لزيادة عدد الشركات المدرجة في السوق، واستقطاب المزيد من المستثمرين لتعزيز سيولة السوق.

وأضاف الظاهري أن السوق ستوسع خيارات فئات الأصول لديها لتمكين المستثمرين من تنويع استراتيجيتهم الاستثمارية، وتعزيز التعاون مع البورصات العالمية ومزودي المؤشرات، مشيراً إلى العمل لتحسين كفاءة وخدمات السوق عبر الاستثمار في أفضل الحلول التكنولوجية المتاحة، مع تعزيز نطاق الخدمات لمرحلة ما بعد التسوية.