بنك أبو ظبي الأول يستحوذ على بنك عودة – مصر بصفقة تناهز 660 مليون دولار

  • 2021-01-20
  • 17:09

بنك أبو ظبي الأول يستحوذ على بنك عودة – مصر بصفقة تناهز 660 مليون دولار

بصفقة تناهز 660 مليون دولار

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

وصلت عملية بيع بنك عودة – مصر لصالح بنك أبو ظبي الأول الى خواتيمها المنتظرة مع توقيع الطرفين على اتفاقية استحواذ كامل الاسهم بقيمة تناهز 660 مليون دولار، بحسب معلومات خاصة استقاها موقع "أولاً-الاقتصاد والأعمال" من مصادر موثوقة.

وأصدرت المجموعتان المصرفيتان بياناً مشتركاً من بيروت وأبوظبي يؤكد توقيع الاتفاقية، وذلك بعد اسابيع من إعلانهما استئناف المفاوضات المعلقة بين الطرفين، وعقب أيام قليلة من توقيع اتفاقية مماثلة بين مجموعة لبنان والمهجر والمؤسسة العربية المصرفية في البحرين قضت باستحواذ المؤسسة لبنك بلوم – مصر بمبلغ قارب 428 مليون دولار، وستضع العملية الجديدة بنك أبو ظبي الأول في صفوف المقدمة للبنوك الأجنبية العاملة في مصر بإجمالي أصول /موجودات يقارب 8.1 مليارات دولار وشبكة تابعة من 70 فرعاً، اذ ستضيف الى الميزانية نحو 5.3 مليارات دولار كأصول عائدة لبنك عودة – مصر وشبكة مؤلفة من 53 فرعاً مصرفياً.

وينبغي التنويه، بأن الاتفاقية تصبح ناجزة تماماً بعد رفدها بموافقات الهيئات الناظمة المعنية في مصر والامارات ولبنان، كما تجدر الاشارة الى ان الجانب الاستشاري للعملية تولاه بنك "يو.بي . اس" السويسري – فرع لندن والمجموعة المالية المصرية "هيرمس".

وتأتي هذه الصفقة بعد أيام على إعلان مجموعة ABC (المؤسسة العربية المصرفية) استحواذها على بنك بلوم مصر، التابع لمجموعة بلوم المصرفية (بنك لبنان والمهجر).

وتسعى المصارف اللبنانية من خلال هذه الصفقات للوفاء بالتزاماتها بزيادة رؤوس أموالها نحو 20 في المئة وفقاً لتعميم سابق صادر عن مصرف لبنان.

 

 

عملية الاستحواذ تساهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في مصر 


وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول أندريه صايغ، إنه لدى بنك أبوظبي الأول تاريخ طويل في مصر، حيث افتتح البنك أول فرع له في مصر منذ أكثر من 45 عاماً. وتُعدّ هذه العمليّة أول استحواذ دولي لبنك أبوظبي الأول، ومن شأنها أن تساهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة، خصوصاً وأنّ هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا. 

كما أكد أن بنك أبوظبي الأول ملتزم بدعم العملاء في مصر من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفيّة التي تلبّي احتياجات الأفراد والشركات، فضلاً عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم.

 

سمير حنا: الصفقة إيجابية للجهات المعنية بها كافة 

 

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عودة سمير حنّا أن عمليّة الاستحواذ تمثل أفضل النتائج التي جرى التوصل إليها لصالح الشركاء كافة، ولاسيما عملاء وموظفي البنك في مصر، وذلك نتيجة التحدّيات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً، ويعكس هذا الاستحواذ الثقة الكبيرة بجودة وفعاليّة نموذج الأعمال والحوكمة التي أسّستها مجموعة بنك عودة في المنطقة.

أبوظبي يعزز تواجده 

ومن شأن الاستحواذ، أن يساهم في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبوظبي الأول في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر المصارف الأجنبيّة العاملة في الجمهوريّة من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه (8.1 مليارات دولار) بعد التجميع، وستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عودة ومرونتها الماليّة.

بلغ إجمالي أصول بنك عودة-مصر نحو 83.2 مليار جنيه مصري (ما يعادل 5.3 مليارات دولار) في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليارات جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار). 


70 فرعاً 

ومن شأن الخدمات المصرفيّة التي يقدّمها بنك عودة-مصر للأفراد والشركات، إلى جانب شبكة فروعه المنتشرة والبالغ عددها 53 فرعاً، أن تكمّل العمليّات التشغيليّة لبنك أبوظبي الأول في مصر من خلال فروعه البالغ عددها 17 فرعاً وحضوره المتميّز في السوق المصريّ منذ العام 1975.