كوفيد-19 "يزيد حاجات الموظفين في الإمارات إلى رعاية صحية أشمل"

  • 2021-01-18
  • 15:18

كوفيد-19 "يزيد حاجات الموظفين في الإمارات إلى رعاية صحية أشمل"

أكدت دراسة استقصائية أصدرتها شركة إيتنا انترناشونال أن توفير المؤسسات لموظفيها مزايا شاملة للرعاية الصحية أصبح مسألة في غاية الأهمية بالنسبة إلى الموظفين، وأشار أكثر من 80 في المئة من المشاركين في الدراسة والبالغ عددهم نحو 1200 موظف في الإمارات، إلى أهمية تطوير برامج رعاية صحية نفسية وخاصة خلال ظروف العمل عن بعد الحالية في ظل أزمة وباء "كوفيد-19" العالمية، وما ينتج عنها من الشعور بالعزلة والإجهاد وتأثير زيادة أعباء العمل.

وأظهرت الدراسة أن 65 في المئة من الموظفين في الإمارات يتطلعون للعودة إلى العمل في مكاتب المؤسسات، واتفق نسبة الثلثين من المشاركين على أنه خلال الأشهر القليلة الماضية تغيرت توقعات الموظفين في الدولة في ما يتعلق بالمزايا الصحية التي توفرها المؤسسات، وأهمية إنفاق أصحاب الأعمال المزيد على خطط الرعاية الصحية الشاملة للموظفين. وقد أكد 76 في المئة من المشاركين على ضرورة الحصول على تغطية رعاية صحية تلبي احتياجاتهم كافة خلال أزمة الوباء العالمي، وأشار 72 في المئة إلى أهمية أن تتضمن البرامج الصحية تغطية الرعاية الصحية النفسية و64 في المئة إلى أهمية أن تشمل المزيد من الفوائد الخاصة بالصحة البدنية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ديفيد هيلي إن "الدراسة أظهرت مخاوف من الآثار النفسية المتعلقة بأزمة الوباء العالمي على الموظفين، لذا يجب على المؤسسات توفير خطط رعاية صحية تشمل الصحة النفسية"، وأضاف: "وفي ظل الجهود الحثيثة للحكومة لتعزيز صحة المواطنين والمقيمين على حد سواء مثل توفير التأمين الصحي الإلزامي، يجب على المؤسسات دعم هذه الجهود من خلال توفير تغطية رعاية صحية شاملة للموظفين".

الصحة النفسية وتطبيفاتها

وأوضح 71 في المئة من أخصائيي الموارد البشرية المشاركين في الدراسة أن أزمة الوباء العالمي زادت احتياجات الموظفين في خطط ونطاق الرعاية الصحية التي يقدمها أصحاب الأعمال.

وأشارت الدراسة إلى أن بعض المؤسسات في الإمارات يسعى إلى اعتماد خطط رعاية صحية تلبي زيادة تطلعات الموظفين وبخاصة المتعلقة بالصحة النفسية، وفي حين توفر نسبة 29 في المئة فقط من المؤسسات في الإمارات حالياً خدمات استشارات افتراضية أو شخصية في مجال الصحة النفسية، إلا أن نحو نسبة 63 في المئة من المؤسسات لا تزال تستكشف إمكانية توفير خطط تشمل هذه الخدمات للموظفين. وكشفت الدراسة كذلك أن نسبة 31 في المئة من المؤسسات توفر حالياً للموظفين إمكانية الوصول إلى التطبيقات المتخصصة التي تدعم الصحة النفسية " mindfulness" وأن 45 في المئة من الشركات يسعى إلى اعتماد هذه التطبيقات.

الصحة البدنية

وبالنسبة إلى الصحة البدنية، بينت الدراسة أن 29 في المئة من المؤسسات التي شملها الاستطلاع تقدم حالياً للموظفين عضوية في مراكز الرياضة، في حين ان نسبة 51 في المئة من المؤسسات تدرس هذه الخيارات، ونسبة 24 في المئة توفر دعم التغذية الصحية و53 في المئة تستكشف هذه الخيارات.