"دبي الملاحية" تنجز 80% من أعمال المرحلة الأولى لمنطقتها التجارية

  • 2021-01-18
  • 11:29

"دبي الملاحية" تنجز 80% من أعمال المرحلة الأولى لمنطقتها التجارية

أنجزت "مدينة دبي الملاحية" التابعة لـ"موانئ دبي العالمية" نحو 80 في المئة من أعمال الطرق والبنية التحتية للمرحلة الأولى من منطقتها التجارية المتعدّدة الاستخدامات، والتي تبلغ تكلفتها 140 مليون درهم على الرغم من العقبات غير المسبوقة التي واجهتها نتيجة جائحة كورونا المستجد.

وأشارت المدينة في بيان إلى أنه من المقرر أن تتحوّل إلى مركز متميّز للخدمات الملاحية لتعزّز مكانة إمارة دبي كمركز بحري عالمي.

وأوضحت أن تطوير البنية التحتية المتسارع سيساهم في جعلها مزوّداً رئيساً للخدمات الملاحية، ولاسيما عبر تمكّن القائمين على المشروع من الالتزام بمواعيد التسليم على الرغم من التحديات الكبرى التي فرضتها الجائحة، متوقعةً أن يتم إنجاز الجزء المتبقّي من المشروع حسب الجدول المحدّد حيث استمرت أعمال تنفيذ المرحلة الأولى مدة 11 شهراً.

ولفتت النظر إلى أنه وفقاً للجدول الزمني، اكتمل بناء خطوط الأنابيب المضغوطة للري بالتنقيط بنسبة 95 في المئة، والذي يبلغ طوله 6 كيلومترات، مشيرةً إلى أنه تم بناء شبكة صرف صحي بطول 6 كيلومترات، وشبكة لتصريف مياه الأمطار بطول 4 كيلومترات وتم الانتهاء من أعمال الطرق التي يبلغ طولها 3.5 كيلومترات من أصل 7 كيلومترات، وإنجاز 50 في المئة من بناء محطة الصرف الصحي، بتدفق يصل إلى 300 لتر في الثانية، وسعة خزانات تبلغ 360 متراً مكعباً.

وذكرت أنه تمّ بناء محطة تصريف للأمطار بمعدل تدفق يبلغ 420 لتراً في الثانية، وسعة خزانات تصل إلى 230 متراً مكعباً، مضيفةً أنه تمّ إنجاز 60 في المئة من مبنى محطة إطفاء الحرائق والري التي تعدّ بناءً مشتركاً مكوناً من خزانات لمياه مكافحة الحريق بسعة 460 متراً مكعباً، وخزانات لمياه الري بسعة 1240 متراً مكعباً.

المعلّم: "مدينة دبي الملاحية" التزمت بدورها كمطوّر رئيسي في تقديم الخدمات الحديثة

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي والمدير العام لـ"موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات" محمد المعلّم إنه على الرغم من التقلّبات والتحديات التي تسببت بها الجائحة، بما فيها الإغلاق وتقييد الحركة، استطاع فريق العمل تجاوز كل تلك الظروف والنجاح في تفادي أي تأخير في إنجاز المشروع حيث عمل الفريق بجميع الاحتياطات والإجراءات الاحترازية، بما فيها الحفاظ على المسافة الآمنة بين العاملين، والتعقيم المستمر لمرافق العمل.

وأضاف المعلّم أن تفاني فريق العمل وجهوده المتضافرة أثّرا بشكل كبير في تحقيق هذا الإنجاز، مشيراً إلى أنه مع الانتهاء من البنية التحتية للمرحلة الأولى، ستستمر جهود التنمية والتطوير لتحقيق إنجازات نوعية تسهم في تعزيز القطاع البحري في الدولة.

إقرأ: تحالف "شعاع كابيتال": شراء ديون مجموعة "ستانفورد مارين"

وذكر أن "مدينة دبي الملاحية" التزمت بدورها كمطور رئيسي في تقديم المرافق والخدمات الحديثة والمتطورة، مما يساهم في تمكين جميع المطورين الفرعيين من تحقيق أهدافه، موضحاً أنه تمّ إنجاز أكثر من 90 في المئة حتى الآن من جميع أعمال المرافق الواقعة تحت سطح الأرض، والتي تشمل تمديد شبكة المجاري، وشبكة توزيع المياه، وشبكة مياه مكافحة الحرائق، والري، وشبكات الاتصالات.

وقال إنه تمّ القيام بعدد من الأعمال الأخرى مثل الأعمال المدنية والإنشائية لمحطات تصريف مياه الأمطار، والمجاري، والصرف الصحي، والري والحرائق، والتي ستضمن اكتمال أعمال التطوير لمدينة دبي الملاحية التي توشك على الانتهاء.

يذكر أن "مدينة دبي الملاحية" تهدف، باعتبارها مشروعاً تطويراً تخصصياً ومتكاملاً، إلى تحقيق نمو اقتصادي كبير، ودفع عجلة التنمية في الإمارة، بالإضافة إلى تعزيز مكانة الدولة عالمياً، عبر تأسيس بنية تحتية فعالة ومستدامة، حيث سيعمل المشروع على تعزيز القطاع البحري ودعم مجتمع أعمال حديث ومتطور.