ABC يستحوذ على بلوم مصر

  • 2021-01-17
  • 14:10

ABC يستحوذ على بلوم مصر

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أعلن بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر (بنك بلوم لبنان) للإستحواذ على حصة الأخير في بنك بلوم مصر والبالغة نحو 99.4 في المئة.

وبلغت قيمة العرض للإستحواذ على كامل أسهم البنك نحو 6.7 ملايين جنيه (428 مليون دولار)، ويُنتظر إتمام الاستحواذ بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية في البحرين ومصر ولبنان، ومن المتوقع استكمالها خلال الربع الثاني من العام الحالي. 

الملامح الاستراتيجية

ويملك بنك ABC محفظة مهمة من الأعمال في مصر، التي تعدّ من الاسواق الاستراتيجية بالنسبة له، واستهل تواجده في مصر عبر استحواذه على بنك مصر العربي الأفريقي في العام 1999، ويوفر حالياً خدماته في هذه السوق عبر 27 فرعاً منتشرة في جميع المناطق، ومن شأن عملية الاستحواذ على بنك بلوم مصر، أن تعزز تواجد مجموعة ABC في السوق، ومن شأن الصفقة أن تحقق الآتي: 

  1. تعزيز موقع بنك ABC بين أكبر20 بنكاً في مصر، ورفع مستوى وحجم عملياته. 
  2. رفد مجموعة بنك ABC بذراع مصرفية ذات ربحية ومقومات نمو مستقبلية مهمة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  3. تعزيز قدرات مصرفية جديدة، ولاسيما في مجال صيرفة التجزئة والشركات وإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي يتيحها بنك ABC في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية وعبر الهواتف الذكية
  4. توسيع شبكة فروعه في مصر وزيادة كفاءتها عبر إضافة 41 فرعاً جديداً إليها.

 

خالد كعوان:

نتطلع للتأسيس لكيان مصرفي جديد ومتين في السوق المصري

اتفاقية الاستحواذ والخطوات التالية

وبعد التوقيع على الاتفاقية، من المتوقع أن يبدأ بنك ABC وبنك بلوم لبنان العمل على استيفاء الشروط المطلوبة لإتمام الاستحواذ، بما في ذلك الحصول على الموافقات الرقابية المناسبة، وفي أثناء ذلك، سيواصل كلا المصرفين إدارة أعمالهما بشكل مستقل في مصر عن الآخر كالمعتاد حتى الحصول على الموافقات الرقابية.

وجرى تعيين بنك إتش أس بي سي الشرق الأوسط كمستشار مالي وحيد لبنك ABC في هذه الصفقة، بينما تقوم كل من شركة فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر وشركة ذو الفقار وشركاه بدور المستشارين القانونيين، وتم تعيين شركة سي آي كابيتال كمستشار لبنك بلوم لبنان وبيكر آند ماكينزي كمستشار قانوني.


كيان مصرفي جديد 

وقال الرئيس التنفيذي لبنك ABC خالد كعوان إن الاستحواذ على بنك بلوم مصر يمثل فرصة مهمة في سياق تحقيق الالتزام الاستراتيجي بالتوسع في الأعمال الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية مهمة، وأضاف أن عملية الاستحواذ توفر منصة مصرفية تتمتع بإمكانات كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة، وأوضح أنه وبعد الحصول على الموافقات الرسمية، يتطلع البنك للعمل مع فريق عمل بنك بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد ومتين في القطاع المصرفي المصري. 

 

سعد أزهري: الصفقة تمكن "بلوم" من الامتثال لتعليمات مصرف لبنان 

بزيادة رأس المال 20 في المئة

 

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك بلوم لبنان سعد أزهري إن الصفقة تؤكد الحرص الدائم على مصلحة المصرف والمعنيين به كافة، مشيراً إلى أنها ستمكّن بنك بلوم لبنان من الامتثال لتعاميم مصرف لبنان التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأس مالها بنحو 20 في المئة.