stc pay تعتزم عقد شراكات محلّية وعالمية لابتكار خدمات مالية في السعودية

  • 2021-01-07
  • 08:10

stc pay تعتزم عقد شراكات محلّية وعالمية لابتكار خدمات مالية في السعودية

حلول stc pay المبتكرة خيار مثالي لتحويلات المغتربين وسداد الفواتير

  • رانيا غانم

منذ انطلاقتها في بداية العام 2018، حققت شركة stc pay، التابعة لمجموعة stc، والمتخصصة في المدفوعات الرقمية، نمواً استثنائياً في إيجاد حلول دفع مبتكرة تواكب برنامج تطوير القطاع المالي للارتقاء بمجتمع غير نقدي ضمن رؤية المملكة 2030.

وفي هذا الإطار، يقول الرئيس التنفيذي لشركة stc pay  أحمد العنزي: "شهدت الشركة ارتفاعاً كبيراً في سعرها وقيمتها خلال السنوات الماضية مع تقييم stc pay  بأكثر من 5  مليارات ريال (1.3  مليار دولار)، بعد استحواذ ويسترن يونيون على حصة فيها مقابل 200  مليون دولار، لتصبح بذلك أول شركة تقنية مالية مليارية في الشرق الأوسط وما يسمى باليونيكورن.  

 

العنزي: ستلعب stc pay دوراً عالمياً مهماً في قطاع التقنية المالية عبر طرح منتجات مبتكرة

 

أكثر من 4.5 ملايين مستخدم

 لطالما غيّر انتشار جائحة كورونا في عادات وسلوكيات المستهلكين، حيث اتجهت شريحة كبيرة لاستخدام منصات التجارة والتوصيل الإلكترونية، وكذلك منصات الدفع الإلكتروني. ويقول نائب رئيس stc pay للأعمال سعد المهنا في حوار مع "أولاً-الاقتصاد والأعمال": "بعد أن كان الكثير من الأفراد يفضلون الدفع النقدي عند الاستلام، اعتمدوا بعد الجائحة بشكل أكبر على طرق الدفع الإلكتروني"، مشيراً إلى أن القرارات التي اتخذتها الحكومة السعودية لإجبار الشركات والمنصات الإلكترونية على اعتماد وسائل الدفع الإلكتروني، ساهمت بشكل كبير في تعزيز النمو ليتجاوز عدد المستخدمين 4.5 ملايين.

كما ساهمت المنتجات وخدمات الشركة المتاحة، والتي تشمل الدفع الإلكتروني، والتحويل الدولي والمحلّي، والتحويل بين المحافظ برقم الجوال فقط وهو الأول من نوعه في المملكة، وخدمات مصرفية للشركات وبائعي التجزئة، في استقطاب نحو 13 ألف تاجر، حيث بلغ عدد نقاط البيع 45 ألفاً في مختلف المدن السعودية.

أتاحت كذلك مرونة الخدمات المتعددة التجار وأصحاب التطبيقات من تحويل الأموال إلى المتعاقدين معهم بطريقة سهلة وسريعة، قائلاً: "لاقت خدمة المدفوعات التي تقدمها stc pay رواجاً كبيراً من قبل التجار، لأنها كانت حلاً لمشكلة كبيرة فلم تتأثر مبيعاتهم وتدفقاتهم النقدية مما سمح لهم بالاستمرارية".

 إقرأ: 
السعودية تحرز تقدماً كبيراً في التحول نحو المدفوعات الرقمية

 بطاقات stc pay الرقمية والبلاستيكية

أطلقت stc pay منذ شهرين أول بطاقة دفع افتراضية لمحفظتها الرقمية كأحدث منتجاتها في السعودية. ويوضح العنزي أن البطاقة الجديدة تعد خطوة مهمّة لـstc pay  خصوصاً بعد ترخيصها للعمل كأول محفظة رقمية مرخصة من البنك المركزي السعودي "ساما". ويؤكد العنزي أن البطاقة تنسجم مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي. ويضيف: "تدخل شركة stc pay اليوم مرحلة عالمية جديدة وستكون لاعباً أساسياً في القطاع المالي والتقنية المالية، من خلال منتجات تسهّل تجربة العميل وتمكنه من التحكّم بأموره المالية بسرعة وأمان".

ووقعت stc pay وVisa International في تموز/يوليو الماضي اتفاقية شراكة استراتيجية لتقديم خدمات مالية وحلول للمدفوعات الرقمية والتي تهدف إلى إثراء تجربة عملاء stc pay، تُعد الأولى من نوعها في مجال التقنية المالية في السعودية. تشمل الاتفاقية إصدار بطاقات للملايين من عملاء stc pay لتمكينهم من استخدام محافظهم الرقمية في المدفوعات الإلكترونية مما يتيح للعملاء سهولة التحكم بأمورهم المالية بأمان. ويؤكد المهنا أن هذه الشراكة ستساعد على تحقيق استراتيجية الشركة في تقديم خدمات مالية جديدة مبتكرة وآمنة، فضلاً عن حلول الدفع للتجار والمستهلكين في السعودية وخارجها.

ويؤكد المهنا أن نسبة الإقبال على استخدام المحفظة الرقمية مرتفع حتى الآن، وهذا يعزا إلى الخدمات المميزة والفريدة لتلك البطاقات والعوائد النقدية التي تقدمها، فضلاً عن أن عملية استخراجها سهل وسريع. ويضيف أن الشركة تسعى إلى تقديم حلول دفع مبتكرة ومتنوعة لتحويلات المغتربين وسداد الفواتير.

المهنا: بالرغم من التطور غير المسبوق في مجال المدفوعات الإلكترونية في السعودية، إلا أنه لا يزال ثمة مجالات كبيرة للتوسع والنمو

 

كيف تغذي محفظتك؟

تُغذى محفظة stc pay الرقمية من خلال قنوات عديدة تشمل التحويلات الخارجية أو عبر رقم الإيبان الموصول على المحفظة أو عبر "مدى باي" من خلال البطاقات المدينة المصرفية أو عبر خدمة سداد لدفع الفواتير وكذلك يمكن استخدام حساب مصرفي قديم عبر نقله إلى المحفظة لإجراء تحويل مصرفي داخلي.

ويؤكد المهنا أنه لا ضرورة لوجود حساب مصرفي لاستخدام المحفظة الرقمية، إذ يمكن تغذيتها عبر تحويل الأموال، وإذا كان المستخدم يعمل في شركة تستخدم نظام مُدد يمكن أن يحوله راتبه مباشرة إليها. كما يمكن تحويل الأموال من المحفظة إلى محافظ خارجية مباشرة مؤهلة لاستقبال تحويلات دولية، ويفيد من هذه الخدمة بلدان عدة بما فيها بلدان أفريقية وآسيوية.

إقرأ أيضاً: 
منتدى "فينتك الشرق الأوسط وأفريقيا": التحول الرقمي مستقبل القطاع المصرفي 

اتفاقيات مثمرة

وقعت stc pay اتفاقيات عديدة مع مجموعة من شركات التقنية المالية مثل HyperPay وPaytabs وغيرها، التي سهّلت بدورها العمليات المالية على المؤسسات الخاصة وساهمت في توفير حلول في مجال المدفوعات، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل مع القطاع الخاص لتقديم حلول دفع مبتكرة وأن لكل اتفاقية وقعتها stc pay هدفًا مختلفاً، لكنها بالإجمال تصب في خدمة العملاء وتمكين الشركات من إصدار منتج سهل وسريع ولا يتطلب معاملات كثيرة.

 ويلفت المهنا النظر إلى أن الاتفاقية مع شركة "مدد" الوطنية لتقديم الحلول المادية بالشراكة مع هيئة التأمينات الاجتماعية، تسعى لتنظيم رواتب وأجور الموظفين، بحيث توفر للشركات نظاماً تسجل فيه معلومات الموظفين وتنشئ حسابات لهم في دقائق، بدلاً من الذهاب إلى المصرف لفتح حساب دون أن تتكبد الشركات الكلفة والوقت.

 إقرأ أيضاً: 
تابي السعودية: نمو لافت في الطلب على خدمات الدفع الرقمية

جذب المستخدمين

 وتتطلع stc pay إلى طرح المزيد من الخدمات والمنتجات في الفترة المقبلة، ويشير المهنا إلى أن التحدي في تلك الفترة هو الابداع والابتكار من أجل جذب المزيد من المستخدمين. ويضيف أن التوقعات مبشرة للمستقبل وخدمات كثيرة يتم العمل عليها لتنمية وتطوير القطاع في السنوات الخمس القادمة.

 ويقول المهنا:" يشهد السوق السعودي اليوم تطوّر اً غير مسبوق في مجال الدفع الإلكتروني وفي اعتماد مفهوم التقنية المالية، إلا أنه لا يزال ثمة مجالات وإمكانيات كبيرة للنمو والتوسع"، مضيفاً أن الشركة تبذل جهوداً حثيثة لترسيخ هذا المفهوم وتوعية السوق عبر إطلاق حملات بلغات مختلفة من أجل إيصال الرسالة إلى مغتربين بجنسيات مختلفة يتخطى عددهم الثلاثة ملايين أيضاً يفسر من خلالها الخدمات التي تقدمها الشركة لإرسال وتلقي الأموال وكيفية التسجيل. 

 ويخلص إلى القول بأن فريق العمل في الشركة لديه الكفاءات والمهارات المطلوبة من أجل مواكبة التطورات الجديدة في قطاع الفنتك، وفي ابتكار أفكار إبداعية، لافتاً النظر إلى أن الشركة تستثمر الكثير في موظفيها، الذين هم أحد أهم أصول الشركة في بناء مستقبل واعد.