منتدى "فينتك الشرق الأوسط وأفريقيا": التحول الرقمي مستقبل القطاع المصرفي

  • 2020-11-26
  • 22:15

منتدى "فينتك الشرق الأوسط وأفريقيا": التحول الرقمي مستقبل القطاع المصرفي

خريطة طريق شاملة حول كيفية استفادة القطاع المصرفي من التكنولوجيا الحديثة والخدمات الرقمية

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

تحت رعاية مصرف البحرين المركزي، نظّم بنك ABC الدورة الرابعة الافتراضية من منتدى "فينتك الشرق الأوسط وأفريقيا".

وخلُص المنتدى إلى التأكيد أن قطاع الخدمات المالية الذي يمرّ بمنعطف حاسم في هذه المرحلة، سيخرج أكثر متانة ومرونة مما كان عليه قبل الأزمة الناتجة عن تفشي جائحة  كوفيد-19. وقد تابع "أولاً-الاقتصاد والأعمال" جلسات المنتدى عن كثب.

وجاء انعقاد المنتدى في سياق جهود مجموعة بنك ABC، بما في ذلك بنك "إلى" الرقمي وشركة الخدمات المالية العربية "AFS"، لإطلاق خدمات مالية جديدة وتطوير منظومة مالية عالمية قائمة على التكنولوجيا المالية، وكذلك دعماً لجهود مصرف البحرين المركزي في مجال التحول الرقمي.

 

مجموعة ABC ومنتدى "فينتك الشرق الأوسط وأفريقيا"

يهدفان إلى دعم جهود التحول الرقمي وتطوير منظومة قائمة على التكنولوجية المالية


 

9 عناوين أساسية 

وشهد المنتدى، الذي عقد تحت شعار "الأعمال المصرفية ما بعد العصر الرقمي" حوارات مثمرة على مدى يومين، تمحورت حول 9 مواضيع أساسية لها تأثيرها على القطاع حالياً وهي: مسار التعافي-2021، ومصارف المستقبل، والقوانين الناظمة للقطاع في العصر الرقمي، والاستدامة والشمول المالي، والجيل الجديد من المدفوعات الرقمية، ومنظومة العمل الرقمية مع التركيز على الصين، ومستقبل العملات الرقمية، إلى جانب قضايا الأمن السيبراني، المصنّف من قبل المديرين التنفيذيين على أنه التهديد الأكبر على الإطلاق الذي يواجه القطاع حالياً.

 

الجهات الرقابية في العصر الرقمي 

وتضمن المنتدى جلسة حوارية خاصة بالجهات الرقابية، جمعت تحت مظلتها محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، ومحافظ البنك المركزي السعودي (مؤسسة النقد العربي سابقاً) أحمد بن عبد الكريم الخليفي، والأمين لمجلس الاستقرار المالي وديتريش دومانسكي. وتركز الحوار حول دور الجهات الرقابية في العصر الرقمي.

 

المعراج: تسارع التقنيات سينتج تغيرات هائلة في المستقبل ودافعاً للنمو في القطاع

 

 

 

الوباء والاستعداد للمستقبل

وتناول محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج الدور الذي لعبه المصرف والتزام البحرين بتمكين الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، مشيراً إلى أن مسؤولية قيادة القطاع المصرفي والمالي في المنطقة تقع بشكل أساسي على عاتق الهيئات الرقابية، وأوضح أنه في الوقت الذي كانت فيه الجهات الرقابية في السابق متأخرة عن باقي القطاع من ناحية الابتكار وتبني التكنولوجيا الحديثة، جاء الوباء "ليعلمنا أن المضي قدماً يتطلّب الاستعداد التام والتفكير في المستقبل". وتطرق المعراج الى مسيرة مصرف البحرين المركزي في التحول الرقمي والتي بدأت قبل نحو 5 سنوات، لافتاً النظر إلى أنه وعلى الرغم من هذه التوجهات السباقة، هناك إدراك بأن المستقبل ينطوي على تغييرات هائلة في المستقبل ستنتج بشكل أساسي عن استمرار التطور المتسارع للتقنيات الجديدة ودفعها لعجلة النمو في القطاع.

وأضاف المعراج:" في الوقت الذي نواصل فيه التعلم من تجاربنا، علينا ألا نخشى التحديات وأن نكون مستعدين لها عبر بناء الكفاءات والمهارات الضرورية، وبناء منظومة العمل المناسبة التي يمكنها الاستجابة لمتطلبات النمو المستقبلية".

 

 

 

كعوان: أهمية المنتدى في تبادل الخبرات لدفع النمو والابتكار وتسريع التحول الرقمي في المنطقة



أهمية التوقيت 

وتناول الرئيس التنفيذي لمجموعة ABC خالد كعوان خلال المنتدى أهمية توقيت انعقاد الدورة الرابعة من المنتدى في ظل انتشار الجائحة، مشيراً إلى أن من شأنها أن تساهم في تعزيز آفاق التواصل والتعاون وتبادل المعرفة والخبرات لدفع عجلة النمو والابتكار وتسريع عملية التحول الرقمي في المنطقة. 

 

 

الوعري: على المصارف والمؤسسات المالية العمل على إعادة تقييم أولوياتها في ظل الجائحة 


ماذا عن طريق التعافي؟

 

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC صائل الوعري إن "جائحة كوفيد- 19 أدت إلى دفع عجلة التحول الرقمي في قطاع الخدمات المالية في العالم، مشيراً إلى ان هذه المرحلة شهدت ما يوازي نصف عقد من التغيير في غضون بضعة أشهر فقط، وأضاف أن هذه المرحلة تشهد مسار الانتقال من مرحلة الاستجابة إلى التعافي، ويجب على المصارف والمؤسسات المالية أن تعمل على إعادة تقييم أولوياتها على هذا الأساس"، كما لفت النظر إلى أن طريق التعافي سيكون رقمياً بالكامل، وسيرتكز على المزيد من اندماج الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات في الحياة اليومية. وخلُص صائل الوعري إلى القول إن مسار ما بعد التعافي سينتقل من البعد الرقمي إلى البعد غير المرئي.

عوامل مؤثرة في الصناعة 

 

كما تضمّنت فعاليات اليوم الأول من المنتدى جلسة حوارية للرؤساء التنفيذيين، شارك فيها خالد كعوان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، ومارتن تريكو الرئيس التنفيذي لبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، وعتيق رحمن رئيس مجموعة الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، تحدثوا فيها عن كيفية استجابتهم للطلب المتنامي على الخدمات المصرفية الرقمية، والتهديد المزدوج لجائحة كوفيد-19، وأسعار الفائدة السلبية، وارتفاع الاستثمار في المجال الرقمي.

وشهد اليوم التالي"جلسة حوارية للرؤساء التنفيذيين للبنوك الرقمية الناشئة"، أدارها أنتوني طومسون؛ المؤسس لبنك أتوم، وبنك مترو، وبنك الاسترالي الرقمي 86400، وشارك فيها كل من الرئيس التنفيذي لبنك "إلى" البحرين محمد المعراج، والرئيس التنفيذي للبنك الأسترالي الرقمي 86400 وروبرت بيل، والرئيس التنفيذي لموكس دنيز غوفين، البنك الرقمي الناشئ المملوك لستاندرد تشارترد.


خبراء ومتخصصون 

 

وعلى مدار اليومين اللذين استغرقهما أعمال المنتدى، استعرض عدد من الخبراء العالميين أفكارهم ورؤيتهم حول عدد من المحاور المهمة في القطاع من بينهم المتخصصة في مجال التكنولوجيا الرقمية والعاملة في مجال الذكاء الاصطناعي د.إينما مارتينيز، والتي تحدثت عن الأهمية المتزايدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي. فيما استعرض المدير الإداري الأول لشركة أكسنتشر د.إدوين فان دير أوديرا عرض رؤية الشركة حول مستقبل الخدمات المصرفية.

بدوره، عرض الشريك التنفیذي في شركة كي بي أم جي البحرين جمال فخرو وجهة نظره حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كذلك، سلط الشريك في شركة ماكينزي جوليو رومانيلي الضوء على تطور التجارة الدولية والمعاملات المصرفية في ظل الابتكارات الرقمية، كما تحدث في الجلسة نفسها الرئیس العالمي للمعاملات المصرفية في بنك غولدمان ساكس هاري مورثي. 


وعقد مؤلف كتاب "اصطياد وحيد القرن" والمدير العام السابق لمؤسسة الاستثمار الصينية ونستون ما جلسة خاصة ركّز فيها على الصين، واستعرض مدير الشراكات العالمية في شركة غوغل ماهيش باليراو التوجهات الجديدة حول مستقبل المدفوعات الرقمية، كما قدّم المؤسس والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني البريطاني والأستاذ في جامعة أوكسفورد كياران مارتن عرضاً شاملاً عن التهديدات السيبرانية والجانب المظلم للتحول الرقمي، بينما عرض مؤلف كتاب "القائد الذكي" د.سايمون ھايوارد السبل التي يمكن لكبار القادة اتباعها في خضم التطور الهائل للتكنولوجيا الحديثة، ومن سيكون الفائز في عالم ما بعد الجائحة.

السير قدماً في استخدام التقنيات يتطلب إجراءات تنظيمية وحوكمة أكثر فعالية

 

دور الابتكار في الخدمات المصرفية  

 

وفي ظل الزخم المتجدد الذي تشهده الثورة الرقمية، من المتوقع أن يتسارع الابتكار التكنولوجي في قطاع الخدمات المصرفية، وأن تلعب بيانات القياسات الحيوية والذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية والأتمتة الذكية وتحليل البيانات دوراً متزايد الأهمية، الأمر الذي يجعل السير قدماً مرهوناً بإجراءات تنظيمية وحوكمة أكثر فعالية.

وقد أشار العديد من المشاركين في المنتدى إلى توقعاتهم بأن يغير الابتكار التكنولوجي المتسارع من طبيعة العلاقات الحالية ضمن القطاع، ما يبرز ضرورة اتباع نهج أكثر مرونة وتعاوناً وشراكة تتيح لمجموعة متنوعة ومتنامية من الأطراف المعنية أن تسهم في مسيرة النمو والتطور.


الجائحة سرّعت اعتماد نظم المدفوعات الرقمية 



.. وضرورة الاستفادة من التحول الرقمي

 

وعلى اثر التداعيات التي فرضها تفشي الجائحة، بات من الضروري أن تستفيد المؤسسات المالية من المزايا التشغيلية التي يوفرها التحول الرقمي، خصوصاً في الوقت الذي أصبح فيه الدفع اللاتلامسي أسلوب الدفع الأكثر أماناً على الإطلاق، واتفق معظم الحضور خلال استطلاع سريع للآراء، على أن المدفوعات النقدية أصبحت من مخلفات الماضي، وأنه من المحتم أن يدفع الوضع الاعتيادي الجديد الذي تمخض عن الجائحة، باتجاه اعتماد العملات والمدفوعات الرقمية بشكل كامل.

كما تناولت النسخة الرابعة من منتدى "فينتك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" التحديات والفرص العديدة التي تواجه قطاع الخدمات المالية في المنطقة، وخطط القطاع للتعامل مع التغيرات المتسارعة، وتأسيس مقاربات جديدة ومبتكرة للاستفادة من الفرص المتاحة على المدى الطويل.