مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين: المدفوعات الرقمية الخليجية إلى المزيد من النمو

  • 2020-12-13
  • 13:04

مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين: المدفوعات الرقمية الخليجية إلى المزيد من النمو

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

توقّع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين أن يتجاوز قطاع المدفوعات الرقمية في دول مجلس التعاون الخليجي الاقتصادات الرئيسية الأخرى في العام 2021، وذلك بعد عام من زيادة عمليات التحول الرقمي والتغييرات النوعية الرئيسية في مجال التكنولوجيا المالية.

وجاءت هذه التوقعات مدفوعة بإحصاءات دقيقة تظهر نمو معاملات الدفع الالكترونية بشكل كبير في كل من السعودية، الإمارات والبحرين. 

 

وأوضح المجلس أنه، وفي الوقت الذي اعتمدت فيه المعاملات في المنطقة بشكل كبير على التداول النقدي خلال السنوات السابقة، إلا أنها (المعاملات) أمام فرصة تجاوز المدفوعات الرقمية في دول أخرى من العالم، ولاسيما مع استمرار زيادة التحول الرقمي لعمليات المدفوعات في جميع دول الخليج والدول العربية، حيث كان لجائحة "كوفيد-19" تأثير محفّز على تبني التكنولوجيا المالية خصوصاً في مجال المدفوعات.

 

دلال بوحجي: دول المنطقة ستصبح قريباً في مقدمة الدول الأكثر تطوراً في المدفوعات الرقمية 

 

وقالت دلال بوحجي مدير أول الخدمات المالية في مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين: "لا شك أن جائحة كوفيد-19 ساهمت في تسريع التحول الرقمي في المنطقة، وبدلت عادات التسوق بين المواطنين الخليجيين، موضحة أنه على الرغم من أن مثل هذا الوباء لم يكن متوقعاً، فإن دول الخليج كانت مستعدة لمثل هذا التغير.

 

البحرين: المعاملات عبر منصة Benefit Pay ترتفع بنحو 369 في المئة في شهر نوفمبر

مبادرات وحقائق

وأضافت بوحجي أن البحرين وضعت الأسس التي أهلتها للتكيّف مع هذا التحول في سلوك المستهلك قبل بضع سنوات من خلال اعتماد التشريعات المصرفية المساندة للتكنولوجيا، كما جرى اعتماد شبكات الجيل الخامس تجارياً، إلى جانب استقطاب شركات عالمية، كان من بينها شركة أمازون التي أسست من البحرين أولى مراكز البيانات في المنطقة.

ولفتت بوحجي النظر إلى أنه وفي ما كانت المنطقة في السابق متأخرة في تبني التقنيات الناشئة، فإن الإحصاءات تظهر أنه لم يجر فقط سد الفجوة بين دول المنطقة ودول العالم، بل إن دول المنطقة ستصبح في المقدمة قريباً، ولاسيما أن البيئة المساندة تشهد مرحلة من الازدهار.

وكان صندوق النقد العربي أطلق خلال العام الحالي منصة مدفوعات عابرة للحدود في العالم العربي، بينما أطلقت دول مجلس التعاون الخليجي شركة مدفوعات دول مجلس التعاون الخليجي التي ستبني وتشغل نظاماً عابراً للحدود ومتعدد العملات وذلك في ظل ارتياح المستهلكين تجاه المدفوعات الرقمية.


السعودية

وسبق للبنك المركزي السعودي (ساما) أن أوضح في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، أنه تجاوز المستويات غير النقدية في البلاد والبالغة نحو 28 في المئة في نهاية العام الحالي، وقد شكّلت المعاملات الالكترونية نحو 37 في المئة من جميع المعاملات المالية في المملكة.
 

إمارة دبي 

وظهرت نتيجة مماثلة في دبي حيث خفض 68 في المئة من المستهلكين تسوقهم في المتاجر منذ تفشي الجائحة وذلك في مسح أجري في الإمارات العربية المتحدة، وتمّ رصد زيادة في التسوق عبر الإنترنت بنحو 49 في المئة، وذلك وفقاً لدراسة استقصائية أجرتها شرطة دبي واقتصاد دبي وفيزا في وقت سابق من هذا العام.

البحرين نمو بنحو 369 في المئة  

 كما أفادت التقارير في البحرين بأن المعاملات على منصة المدفوعات BenefitPay زادت بنحو 369 في المئة حتى نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حيث تجاوزت عتبة 1.5 مليار دينار (3.99 مليارات دولار)، ومع اقتراب موسم الأعياد فإن من المرجح أن تتجاوز قيمة المعاملات 4 مليارات دولار في حلول نهاية العام.