"سنوك" و"إيني" تبدآن إنتاج الغاز في بئر "محاني-1" بالشارقة

  • 2021-01-04
  • 09:52

"سنوك" و"إيني" تبدآن إنتاج الغاز في بئر "محاني-1" بالشارقة

بدأت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية "سنوك" والوكالة الوطنية للمحروقات "إيني" عمليات إنتاج الغاز في بئر "محاني-1 للغاز" في حقل محاني بالمنطقة "ب" في الشارقة، وذلك بعد عام واحد من اكتشاف الغاز في الحقل المذكور والذي يمثل أول اكتشاف بري جديد في الشارقة منذ 37 عاماً.

وأشارت "سنوك" إلى أنه تمّ استكمال بناء البئر وتمديد 23 ألف متر من الأنابيب ذي الضغط العالي في وقت قياسي بلغ 8 أشهر، لافتة النظر إلى أنه متصل بخط أنابيب قائم وجاهز لإنتاج الغاز والمنتجات المسالة بأمان من محطة الصجعة الصناعية التي تملكها وتشغلها "سنوك".

القاسمي: بدء إنتاج الغاز في حقل محاني إنجاز للشارقة

وفي هذا السياق، قال رئيس مؤسسة نفط الشارقة الوطنية "سنوك" الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إن بدء إنتاج الغاز في حقل محاني بعد أقل من عام على اكتشافه يعدّ إنجازاً مذهلاً لإمارة الشارقة، ويجسّد التزام "سنوك" وحرصها على المساهمة في جهود ضمان إمدادات غاز موثوقة لتلبية احتياجات الطاقة المحلية في الشارقة والإمارات.

وأضاف القاسمي أنه تمّ حفر بئر "محاني-1" على عمق إجمالي بلغ 14 ألفاً و597 قدماً مشيراً إلى أنه تم اختبار الغاز بمعدلات تدفق تصل إلى 50 مليون قدم مكعبة يومياً مع المكثفات المصاحبة من طبقة ثمامة، لافتاً النظر إلى عوامل مختلفة تضافرت لتمكين "سنوك" من تحقيق هذا الإنجاز في وقت قياسي، بما فيها البنية التحتية المتميزة في الشارقة، وقدرة معالجة الغاز في محطة الصجعة، وشبكة الأنابيب المتوفرة، وأنشطة المشروع الجيدة التخطيط، وقدرات المؤسسة في إدارة المشاريع.

الموسى: "سنوك" تتطلع إلى ترخيص مناطق إضافية في الشارقة

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة الوطنية "سنوك" حاتم الموسى إن بدء الإنتاج في أول اكتشاف بري في الشارقة منذ نحو 4 عقود فجّر عهداً جديداً لـ"سنوك" وقطاع الطاقة في الشارقة ويأتي هذا بعد عامين فقط من استكمال جولة الترخيص الأولى في الشارقة، مؤكداً تتطلع الشركة إلى ترخيص مناطق إضافية في الشارقة تماشياً مع الخطط الاستراتيجية للإمارة في السنوات المقبلة.

إقرأ: 
إكتشاف أول حقل برّي للغاز الطبيعي في الشارقة

وأوضح الموسى أنه تمّ وضع خطة تطوير الحقل المتعلقة بالمرافق السطحية المطلوبة واختبار موسع للبئر في إطار برنامج طويل الأمد لتقييم حجم وإمكانات الحقل، إضافة إلى بدء الإنتاج في حقل محاني سيشمل برنامج العمل المخطط إجراء المزيد من عمليات الحفر لتحديد الهيكلية العامة.

وتجدر الإشارة إلى أن "سنوك" تتشارك مع وكالة "إني" في ملكية حقل محاني بنسبة 50 في المئة لكل منهما، وذلك بموجب اتفاقية امتياز المنطقة "ب" الموقعة في العام 2019 بعد جولة الترخيص الأولى في الشارقة، كما تجمع المؤسستان شراكة في منطقتي الامتياز البريتين "أ" و "ج"، حيث تجري عمليات تنقيب تديرها وكالة "إني".