الابعاد المالية لاستحواذ "الاتصالات السعودية" على "فودافون مصر"

  • 2020-01-30
  • 15:52

الابعاد المالية لاستحواذ "الاتصالات السعودية" على "فودافون مصر"

  • خاص - "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"

وقعت شركة الاتصالات السعودية، أكبر مشغل للاتصالات في العالم العربي، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون العالمية للإستحواذ على حصتها في شركتها التابعة في مصر والبالغة 55 في المئة.

وفيما تتوقع فودافون أن يتمّ إغلاق الصفقة في حزيران/يونيو المقبل، وذلك بعد الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة، فإن التقييم الأولي للصفقة قد يبلغ نحو 2.4 مليار دولار أميركي (ما يعادل 8.9 مليار ريال سعودي أو 37.8 مليار جنيه مصري)، أمّا تحديد السعر النهائي فسيتم عند إتمام الصفقة.

ويؤشر قرار الاتصالات السعودية بدخول السوق المصرية إلى الفرص المهمة والقيمة المضافة التي تقدمها هذه السوق إلى الشركات العربية العالمية، خصوصاً أن فودافون ستبقي على تواجدها الفاعل في مصر ولكن خارج نطاق التشغيل. وقد صرّح الرئيس التنفيذي للشركة نيك ريد أن الشركة ستبقي على مراكز الخدمات التابعة لها في مصر والمعروفة بحلول فودافون الذكية (VOIS) والتي توظف نحو 7800 شخص وهي تسعى إلى خلق أكثر من 1000 وظيفة جديدة خلال السنة النصف القادمة.

وفي الوقت الذي ستحافظ فيه فودافون مصر على علامتها التجارية، فسيكون لهذه الصفقة، إن تمت، تأثير جوهري على أربع جهات أساسية وهي:

أولاً، شركة الاتصالات السعودية التي تبحث عن فرص نمو في أسواق المنطقة. وفي تحليل للمساهمة المتوقعة من هذه الصفقة، وبالإعتماد على نتائج العام 2019، نتوقف عند ما يلي:

  • إرتفاع عدد العملاء بشكل كبير إذ يبلغ عدد عملاء فودافون مصر منفردة نحو 40 مليون عميل، في حين يبلغ عدد عملاء الشركة في السعودية 22 مليون عميل.
  • إضافة 164 مليون دولار إلى أرباح الشركة السعودية، ما يمثل نسبة تقارب 6 في المئة من أرباحها والبالغة 3.2 مليار دولار.
  • تحسن هوامش الربحية إذ تشير بيانات الشركتين إلى تحقيق فودافون مصر هامش صافي الربح يقارب 24.3 في المئة في حين أن هذه النسبة تبلغ 19.8 في المئة للشركة السعودية. وعليه، من المتوقع أن يتحسن هامش صافي الربح للاتصالات السعودية بنحو 35 نقطة أساس إلى 20.1 في المئة.

إلى ذلك، من المتوقع أن يتم تمويل الصفقة البالغة 2.4 مليار دولار من خلال الاستدانة والنقد المتوافر لدى الشركة والذي يقارب 2.2 مليار دولار.

ولا يتوقع أن تؤثر عملية التملك هذه على سياسة شركة الاتصالات السعودية بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين، مع الإشارة إلى أن التوزيعات عن العام الماضي بلغت 2.1 مليار دولار.

ثانياً، قطاع الاتصالات المصري الباحث عن التطور والسعي لاستقطاب الاستثمارات اللازمة في مرحلة الاستعداد لتقديم خدمات الجيل الخامس وتطوير مجمعات التكنولوجيا وتوسيع توافر النطاق العريض وغيرها. ويحتاج تحقيق ذلك إلى إلتزام استراتيجي من الشركات المشغلة خاصة وأن القيمة المتوقعة لهذه الاستثمارات تقدر بمليارات الدولارات.

ويمكن لشركة الاتصالات السعودية أن تلعب دوراً بارزاً في هذا المجال خصوصاً أنها تعدّ من بين أفضل 20 شركة اتصالات عالمية وهي بدأت باختبار خدمات الجيل الخامس في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية، وهي تمتاز بسعيها المستمر إلى تطوير وتحديث شبكاتها في البلدان الرئيسية التي تتواجد فيها مثل السعودية والبحرين والكويت.

ثالثا، الشركة المصرية للاتصالات، الشريك الثاني في فودافون مصر بحصة 45 في المئة، إذ أعلنت الشركة المصرية انها تدرس كافة البدائل المتاحة للتعامل مع استثمارها في فودافون مصر. وفي الحقيقة، أمام الشركة ثلاثة خيارات، هي: إمّا الاحتفاظ بحصتها من دون تغير، أو بيعها كاملة للشركة السعودية أو بيع جزء منها والاحتفاظ بالآخر.

وفي دراسة للقوائم المالية للشركة المصرية ولاستراتيجيتها المستقبلية، يتبين أنها تصنف استثمارها في فودافون مصر على أنه استثمار طويل الأجل. وساهمت فودافون مصر بنحو 138 مليون دولار ما يمثل 55 في المئة من أرباح الشركة المصرية للاتصالات في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي. كذلك، فإنها تلتزم خطة متوسطة الأجل تهدف إلى تحديث البنية التحتية، كما وأطلقت خلال الفترة الأخيرة عدة خدمات تتكامل مع قطاع الاتصالات المحمول منها المحفظة الرقمية وخدمات الترفيه المنزلي وغيرها.

 وعليه، من المستبعد أن تتخارج المصرية للاتصالات من فودافون مصر حالياً إن لم تجد بديلاً واضحاً يساعدها في توليد دخل موازي.

وبالرغم من ذلك، فإن إتمام الصفقة بين فودافون والشركة السعودية سيخول المصرية للاتصالات تسجيل أرباح كبيرة في العام الحالي، إذا قررت أن تعيد تقيم إستثمارها في فودافون مصر وفقاً للقيمة العادلة.

  • تبلغ القيمة الدفترية لهذا الإستثمار نحو 649 مليون دولار، في حين أن قيمته الفعلية، وفقاً لسعر الصفقة المحتملة، تبلغ 1955 مليون دولار.
  • وبالتالي، يمكن للمصرية للاتصالات أن تسجل أرباحاً غير محققة قد تصل قيمتها إلى 1306 مليون دولار. كما يمكنها تسجيل مبلغ أقل من هذا حرصاً منها على اتباع نهج تقييم محافظ.
  • هذا ومن المتوقع أن يكون الأثر على مساهمي المصرية إيجاباً إذ أن هذا الربح يفوق القيمة السوق للشركة والبالغة 1212 مليون دولار بتاريخ 29 يناير 2020. ما يعني أن إعادة تقييم هذا الاستثمار سيحرر القيمة الحقيقية له وهو ما قد يساعد السهم بالارتفاع.

 

رابعاً، شركة فودافون العالمية والتي تتواجد في 24 دولة عالمياً بالإضافة إلى دخولها سلطنة عمان بعد أن وقعت اتفاقيّة استراتيجيّة مع العمانيّة لاتصالات المستقبل لتأسيس كيان مشترك ليصبح المشغل الثالث للاتصالات في السلطنة على أن يباشر العمل مع نهاية الربع الثاني من العام 2020. وتسعى فودافون للحصول على كامل المبلغ نقداً، ويمكن رد ذلك إلى سببين وهما تمويل مشروعاتها التوسعية بالإضافة إلى خفض المديونية المرتفعة.

 

تقييم مرتفع

نظراً إلى القيمة المحددة في مذكرة التفاهم، إن تقييم شركة فودافون مصر يبلغ نحو 4350 مليون دولار، في حين ان أرباحها السنوية بلغت 298 مليون دولار في العام الماضي. كما وبلغت صافي قيمتها الدفترية نحو 661 مليون دولار.

وعليه، يبلغ مكرر الربحية لفودافون مصر بالإعتماد على سعر الصفقة نحو 14.6 ضعفاً، وهو أعلى بكثير من متوسط القطاع في مصر والبالغ 5.5 ضعف.

كذلك يبلغ مكرر السعر على القيمة الدفترية للصفقة 6.6 ضعف وهو يعتبر مرتفع جداً مقارنة بمتوسط القطاع إقليمياً ودولياً.

وعليه، وعلى الرغم من فرص النمو الواعدة في سوق الاتصالات المصري، فإن تقييم فودافون مصر عند 4350 مليون دولار يعتبر مرتفعاً مقارنة بمتوسط القطاع عالمياً ومحلياً.

 

أبرز بيانات الشركتين
  الاتصالات السعوديةفودافون مصر نسبة الارتفاع
عدد العملاء -مليون 22 40 182%
إيرادات -مليون دولار 14,500 1,228 8%
صافي الربح -مليون دولار 2,868 298 10%
هامش صافي الربح 19.80% 24.30% 35 نقطة أساس
مكرر الربحية* 16.8 14.6 غير مناسب
السعر على القيمة الدفترية* 2.9 6.6 غير مناسب
*تم احتسابها لشركة فودافون مصر بالاعتماد على سعر الصفقة
المصدر: القوائم المالية، أولاً-الاقتصاد والاعمال