المصارف العمانية: بنك مسقط أوّلاً بالأرباح وظفار ثانياً

  • 2020-12-29
  • 07:10

المصارف العمانية: بنك مسقط أوّلاً بالأرباح وظفار ثانياً

  • دائرة الأبحاث

 

من ملف:
المصارف العربية بعد الجائحة: الأداء والتوقعات المستقبلية

 

 اقتطعت المخصصات الموجهة لجبه تداعيات أزمة كورونا على المحافظ الائتمانية، أجزاء مهمة من أرباح البنوك العمانية، لكنها منحت المصارف علامة متميزة في الأداء وإدارة أبواب الميزانية، علماً أن مبالغ التحوط مرشّحة للتحول مجدداً الى أرباح مرصودة للعام المقبل، في ضوء الآمال العالمية المعقودة على احتواء الوباء.

الأرباح

تصدّر بنك مسقط ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف العمانية من حيث الأرباح والتي بلغت 70 مليون ريال نهاية النصف الأول، على الرغم من الارتفاع الكبير في المخصصات والتي بلغت 48 مليون ريال.

وحلّ بنك ظفار في المرتبة الثانية بأرباح بلغت قيمتها 16 مليون ريال، متقدماً بفارق قليل على البنك الوطني العماني الذي حل ثالثاً.

وانفرد بنك نزوى بتحقيق نمو في الأرباح خلال النصف الأول، وحاز المركز الأول في هذا المؤشر بين المصارف العمانية في النصف الأول من العام الحالي، مسجلاً نمواً بنسبة 37 في المئة إلى 6 ملايين ريال. 

 

للمزيد:
المصارف العمانية بالنصف الأول: مخصصات "كوفيد-19" تقلص الأرباح

 

الموجودات

تصدّر بنك مسقط ترتيب "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف العمانية من حيث الأصول / الموجودات، والتي بلغت 12.5 مليار ريال في نهاية النصف الأول، بعد أن ارتفعت موجوداته بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي مستفيداً من نمو القروض.

وحلّ بنك ظفار في المرتبة الثانية بموجودات بلغت قيمتها 4.1 مليارات ريال، متقدماً بذلك على البنك الوطني العماني الذي حلّ ثالثاً.

القيمة السوقية

كذلك، احتل بنك مسقط المركز الأول في ترتيب "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف العمانية من حيث القيمة السوقية والتي بلغت 1.1 مليار ريال نهاية النصف الأول.

وحلّ بنك عمان العربي في المرتبة الثانية بقيمة سوقية بلغت 362 مليون ريال، ويجري البنك مفاوضات اندماج مع بنك العز، وجاء بنك ظفار بالمركز الثالث بقيمة سوقية قاربت 315 مليون ريال.