غرفة جدة تطلق مجلس اللوجيستيات

  • 2020-12-28
  • 14:16

غرفة جدة تطلق مجلس اللوجيستيات

أطلقت الغرفة التجارية الصناعية في جدة مجلسَ اللوجيستيات ضمن منظومة المجالس القطاعية، وذلك عقب هيكلة اللجان القطاعية بآليتها الجديدة لتمثيل صوت مجتمع الأعمال ودعم مساهمة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وَفْق أهداف "رؤية المملكة 2030"، عبر قطاعات استراتيجية نوعية محددة في محافظة جدة.

وحضر حفل الإطلاق رئيس "الهيئة العامة للنقل" رميح بن محمد الرميح، ورئيس "الهيئة العامة للموانئ" سعد بن عبد العزيز الخلب، ومحافظ الهيئة العامة للجمارك أحمد بن عبد العزيز الحقباني، بمشاركة فاعلة من الهيئات والمنشآت العاملة في قطاع اللوجيستيات بالمملكة.

ناغي: غرفة جدة تسعى لتعزيز دورها كممثل لمجتمع الأعمال

وقدم رئيس مجلس إدارة غرفة جدة محمد بن يوسف ناغي عرضاً تضمن توجه الغرفة من خلال إطلاق المجالس القطاعية، وسعيها لتعزيز دورها كممثل لمجتمع الأعمال، وداعماً لإسهامات القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية في محافظة جدة، من خلال التركيز على تنمية وتطوير وتمكين قطاعات استراتيجية مستهدفة.

وأشار ناغي إلى تحديد مسارين للمجالس، الأول مسار سريع يناقش ويعالج التحديات، والآخر طويل المدى يهتم بالإستراتيجيات والتمكين للقطاعات والدور التكاملي للغرف مع جهود ومساعي الدولة لتمكين القطاع الخاص ليقوم بدوره في التنمية الاقتصادية، مفيداً أن إطلاق مجلس اللوجيستيات يأتي تأكيداً للميزة النوعية التي تحظى بها محافظة جدة كأكبر منصة لوجيستية على البحر الأحمر.

قطب: أبرز الخطوات للخطة الاستراتيجية للمجلس

بدوره، أشار رئيس مجلس اللوجيستيات في غرفة جدة ريان بن مصطفى قطب إلى الخطة الاستراتيجية للمجلس والخطط المستقبلية متضمناً أهمية موقع محافظة جدة والمزايا اللوجيستية والإحصاءات الداعمة للقطاع اللوجيستي بالمحافظة، معرفاً بجميع أعضاء المجلس ودورهم الفعال وأهمية الجهاز الإداري الداعم لتحقيق اهداف وتوجهات المجلس خلال الفترة المقبلة.

التركي: دور وزارة النقل في تنفيذ خطط المشاريع والمبادرات الاستراتيجية

من جانبه، استعرض وكيل وزارة النقل للتخطيط والمعلومات منصور التركي، الاستراتيجية الوطنية للنقل والخِدْمات اللوجيستية، والدور الريادي الذي تقوم به وزارة النقل بالإشراف والمتابعة لتنفيذ خطط المشاريع والمبادرات الاستراتيجية عبر قطاعات منظومة النقل كافة لتعزيز التكامل وتطوير آليات العمل ورفع كفاءة الإنفاق التشغيلي وفعالية الأداء والجودة في تنفيذ المشاريع.

المطيري: مهام مجلس الشراكة اللوجيستية مع القطاع الخاص

وقدّمت المستشارة في مكتب رئيس الهيئة العامة للنقل غدير بنت مسفر المطيري شرحاً عن مهام مجلس الشراكة اللوجيستية مع القطاع الخاص والأكاديمية اللوجيستية.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس اللوجيستيات يهدف للتركيز على موقع مدينة جدة الاستراتيجي كنقطة اتصال ومفترق طرق للتجارة الدولية المهمة، بين ثلاث قارات: آسيا وأوروبا وأفريقيا، وتحقيق أقصى قدرٍ من منافع حضورها الجغرافي الاستثنائي والاستراتيجي بالاعتماد على الاستثمار في اللوجيستيات لزيادة الناتج المحلي وتنويع مصادر الدخل.