"كولينز أيروسبايس": 3 مليارات دولار لتحسين تجربة المسافرين

  • 2020-01-30
  • 09:50

"كولينز أيروسبايس": 3 مليارات دولار لتحسين تجربة المسافرين

  • أدهم جابر

تعمل شركة "كولينز أيروسبايس" (Collins Aerospace) من خلال ثلاثة محاور كانت قد أطلقتها في حزيران/ يونيو 2019 على هامش معرض باريس للطيران، وتستثمر فيها بقيمة 3 مليارات دولار، و 16 ألف مهندس لتحسين التعامل مع البيانات والمعلومات المختلفة لتحسين تجربة المسافرين.

للشركة علاقات متجذرة في دول الخليج العربي وشمال أفريقيا، فهي تمتلك مصنعاً لصيانة الطائرات في جبل علي، بالإضافة إلى مصنع آخر للتحكم بالطائرة ( Flight Control) في مدينة الدار البيضاء في المغرب.

"أولاً- الاقتصاد والأعمال" أجرى هذا الحوار مع نائب رئيس إدارة العملاء والحسابات للشرق الأوسط في "كولينز آيروسبايس" طلال الكامل، الذي شرح آلية عمل الشركة ومجالها والتقنيات التي ابتكرتها أو تعمل على تطويرها، مسلطاً الضوء على علاقات الشركة في المنطقة وخططها المستقبلية.

 ما هو اختصاص شركة "كولينز أيروسبيس" Collins Aerospace على وجه التحديد؟

شركة "كولينز أيروسبيس" هي أكبر شركة غير مصنعة للطائرات في مجال الطيران والفضاء، وقد جاءت نتيجة دمج كل من "روكويل أيروسبيس" و "يو تي سي أيروسبيس سيستمز"، وتحوّلت إلى كيان يضم 70 ألف موظف موزعين على أكثر من 300 موقع حول العالم. ويعمل في الشركة 16 ألف مهندس يعتبرون المحرك والقلب النابض لها. أما اختصاصنا فيشمل أجزاء الطائرة بشكل كلي أي بمختلف أجزائها وتفاصيلها، وقد كانت شركة "روكويل أيروسبيس" من مصنعي أحدث قمرات القيادة والاتصال.

 

طلال الكامل: نعمل على 3 محاور أساسية تُسيّر عمل الشركة

وهي أكثر ذكاء واتصالاً وكهربائية

ما هي الخدمات أو الصناعات التي تقوم بها الشركة؟

داخل الطائرة نحن نهتم بكل ما يتعلق بمقاعد المسافرين والأدوات وأجهزة الإضاءة وأقنعة الأوكسيجين، فهذه التقنيات جميعها من إنتاج "كولينز أيروسبيس". أما خارج الطائرة فهناك الهياكل التي تربط الجناح بالمحرك وعجلات الهبوط والمكابح وهذا كله من صنع شركتنا. وذلك بالإضافة إلى أجهزة أخرى تربط أجزاء الطائرة عن طريق الأسلاك مثل تلك التي تربط المحرك بقمرة القيادة. كذلك نؤمن أجهزة الاتصال بين قمرة القيادة وأبراج المراقبة، ونحن معنيون أيضاً بشبكات الاتصال اللاسلكية التي تؤمن تواصل الركاب أثناء رحلتهم مع العالم الخارجي وهذا الأمر توفره شركة Arinic وهي إحدى الوحدات الاقتصادية الستة التي يمكن تقسيمها كالتالي: قمرات القيادة، هندسة الطيران، التجهيزات الداخلية، التحكم والطاقة، الأنظمة الميكانيكية، أنظمة المهمات التابعة للمجال العسكري.

وفي مجال قمرات القيادة أيضاً، نمتلك أحدث المعدات والبرامج التي تتحكم بالطائرة، وكذلك الـ Ace 5 وهي تكنولوجيا المقعد القاذف للطائرة والتي أنقذت حياة الكثير من الطيارين أثناء قيامهم بمهامهم الجوية. بالإضافة إلى تجهيزات كبينة الركاب مثل مقاعد درجات الأعمال، والكابينة المترابطة وهذا اتجاه اتخذته الشركة لربط معلومات المسافر التي يحتاجها المضيفون لتقديم أفضل الخدمات وفي أسرع وقت ممكن من أجل زيادة راحة المسافر ومتعته في تجربة طيران لا مثيل لها من وقت دخوله إلى المطار إلى حين خروجه من الطائرة كذلك أثناء تجوله في المطارات.

وأضيف هنا، أن الطيران التجاري بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط هو مجال ناشئ، فعلى سبيل المثال لدينا نظام الإير شو(Air Show) وهو نظام اتصال يربط المسافر بالخارج عن طريق الأقمار الصناعية.

كيف تعملون على دفع صناعة الطيران إلى الأمام وتجعلون منها أكثر ذكاء واتصالاً بالإنترنت؟

تعتمد شركة "كولينز أيروسبيس" على 3 محاور أساسية تُسيّر عمل الشركة وهي أكثر ذكاء واتصالاً وكهربائية.  وقد تمّ إطلاق هذه المحاور في شهر حزيران/ يونيو من العام الماضي (2019)، خلال مشاركتنا في معرض باريس للطيران، ونحن نستثمر في هذه المجالات بفضل وجود 16 ألف مهندس وبإيرادات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار، وذلك لتحسين التعامل مع البيانات والمعلومات المختلفة مثل وزن الطائرة بهدف تحسين تجربة المسافر في الطائرة.

هل يمكن أن تضعونا في صورة النشاط التجاري للشركة وعلاقاتها في المنطقة؟

تمتلك شركة "كولينز أيروسبيس" عن طريق شركة "روكويل كولينز" و"يو تي سي أيروسبيس سيستمز" علاقات متجذرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ففي دولة الامارات لدينا مصنع لصيانة الطائرات في جبل علي، وفي المغرب في مدينة الدار البيضاء لدينا مصنع أدوات التحكم بالطائرة (Flight Control). وكنا قد أعلنا عن تعاون متصل ومتجدد مع شركة "الاتحاد للطيران" وشركة "الخطوط الجوية التركية". وعلى المستوى العسكري نتعاون مع شركة "أرنوك وكاليدوس" عن طريق البرامج.
ونحن نبحث بشكل متواصل عن أفضل الشراكات لتفعيل سياسات الدول مثل الرؤية السعودية 2030 والرؤية الاقتصادية في أبو ظبي 2030 وشراكاتنا تتركز على تحسين ظروف صناعة الفضاء والطيران لتنتقل من مرحلة نوعية إلى مرحلة أخرى.  

ما هو تقييمكم لمشاركتكم الأخيرة التي كانت الأولى من نوعها في معرض دبي للطيران 2019 ؟

هي مشاركة أولى من نوعها من جهة ومشاركة متعاقبة ومتجددة من جهة أخرى. فنحن نشارك للمرة الأولى تحت اسم "كولينز أيروسبيس" ولكن شراكتنا متعددة عن طريق الشركات التي أنتجت وأفرزت "كولينز أيروسبيس" وهي "روكويل كولينز" و"يو تي سي أيروسبيس سيستمز". فـ "روكويل" موجودة في هذا المعرض منذ عقود في و "يو تي سي" أيضاً موجودة في المنطقة منذ سنوات. وتم خلال هذا المعرض توقيع عقود واتفاقيات مع كل من "الاتحاد الطيران" و"الخطوط الجوية التركية"، وشركة "فلاي بيغ الهندية"، وهي شركة ناشئة مقرها الهند.