"الإسلامي للتنمية" و"سبارك" يوقعان برنامجاً لدعم اللاجئين السوريين

  • 2020-12-17
  • 12:57

"الإسلامي للتنمية" و"سبارك" يوقعان برنامجاً لدعم اللاجئين السوريين

وقّع "البنك الإسلامي للتنمية" و"صندوق التضامن الإسلامي للتنمية" ومنظمة "سبارك" الدولية غير الحكومية برنامجاً لمدة عامين بقيمة 14.75 مليون دولار لدعم جهود التعافي الاقتصادي للاجئين السوريين والنازحين والمجتمعات المضيفة الأكثر تأثراً مثل لبنان والعراق والأردن.

ويسعى البرنامج إلى التخفيف من حدة الآثار القصيرة المدى الناجمة عن جائحة كورونا من خلال برامج الحماية كتدريب 80 فريقاً طبياً، توفير دعم نفسي واجتماعي ورفع مستوى الوعي العام لصحة أفضل.

كما يهدف إلى توفير حلول مستدامة للتخفيف من الآثار طويلة الأمد على مستقبل الشباب والمُجتمعات المحلية من خلال دعم 1695 طالباً للحصول على التعليم العالي، فضلاً عن تمكين 843 من الشباب وتسليحهم بالمهارات والقدرات والتدريب ودعم 85 شركة صغيرة ومتوسطة.

ويستند تقديم هذا البرنامج إلى ما تتمتع به منظمة "سبارك" من سجل طويل في مجال التعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية، وتقييم المؤسسات العاملة الصغيرة والمتوسطة، وإيجاد فرص عمل مناسبة للشباب من خلال تطوير مهاراتهم، بالإضافة إلى مساعدة رواد الأعمال على البدء في تنفيذ مشاريعهم ودعم الجامعات لتطوير مناهجها.

ويسلّط البرنامج الضوء على خلق فرص العمل وتعزيز القدرة على التعافي مع التركيز على إشراك النساء واللاجئين باعتبار ذلك أساسياً لاستدامة البرنامج، وسيوفر تضامن البنية التحتية اللازمة حتى يتمكن الأشخاص من إدراك قدراتهم مع الاهتمام بالجوانب التي تحفظ كرامة الإنسان مثل التعليم والصحة والازدهار وتمكين النساء.

تجدر الإشارة إلى أن الدعم المقدم من البنك يأتي إنطلاقاً من مبادرة "برنامج التضامن لتسريع الاستجابة للجائحة" الهادف للمساهمة في الجهود المتوسطة المدى المقدمة للبلدان الأعضاء، والهادفة لمنع السيطرة والاستجابة للتداعيات السلبية الناجمة عن جائحة "كوفيد-19" في 17 دولة من الدول الأعضاء والتي تأثرت بشكل سلبي بالصراعات واللاجئين
والنازحون في الداخل.