الإمارات في المرتبة الأولى عربياً ضمن تقرير "التنمية البشرية 2020"

  • 2020-12-16
  • 09:34

الإمارات في المرتبة الأولى عربياً ضمن تقرير "التنمية البشرية 2020"

احتلّت دولة الإمارات المركز الأوّل عربياً في تقرير "التنمية البشرية 2020" الصادر عن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، متقدمة في الترتيب العالمي بـ 4 مراكز عن تصنيف العام الماضي لتأتي في المرتبة 31 عالمياً من بين 189 دولة شملها التقرير.

وأشار البرنامج في تقريره الذي حمل عنوان "الحدود التالية، للتنمية البشرية والإنسانية " إلى أن رصيد الإمارات بلغ 0.890 درجة خلال العام الحالي حيث ارتفع بنحو 0.024 درجة عن العام الماضي.

وأوضح أن رصيد الإمارات في مؤشر متوسط العمر المتوقع عند الولادة بلغ 78.0 سنة بحسب المؤشرات الأربعة الرئيسية للتقرير، وهو ما ينضوي تحت الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، مضيفاً أن رصيد البلاد في مؤشر سنوات الدراسة المتوقعة بلغ 14.3 سنة فيما بلغ متوسط سنوات الدراسة 12.1 سنة، وهما يعكسان الهدف الرابع.

وذكر أن حصة الفرد من إجمالي الناتج القومي قدرت بـ 67 ألفاً و462 دولاراً والذي يعبّر عن الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة.

وكشف أن النرويج جاءت في المرتبة الأولى عالمياً تلتها إيرلندا ثانية ثم سويسرا، فهونغ كونغ ثم أيسلندا في المرتبة الخامسة، بينما حلت المملكة المتحدة في المرتبة 13 والولايات المتحدة في المرتبة 17 واليابان في المرتبة 19، وجاءت إسبانيا في المرتبة 25 متقدمة على فرنسا التي حلت في المرتبة 26 عالمياً.

القرقاوي: الإمارات أثبتت ريادتها في مجال التنمية البشرية

وفي هذا السياق، قال وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي محمد بن عبدالله القرقاوي إن دولة الإمارات وضمن الاستراتيجية الوطنية للاستعداد للخمسين، تمضي وبرؤية طموحة تستشرف المستقبل، وترسخ ثقافة التميز في أن تكون في مقدمة دول العالم في التنافسية، مشيراً إلى أنه بفضل رؤية وتوجيهات الحكومة، أثبتت الدولة يوماً بعد يوم ريادتها في مجال التنمية البشرية بتصدرها المركز الأول عربياً ولسنوات عديدة على التوالي في تقرير التنمية البشرية، وتقدمها إلى المركز 31 عالمياً من أصل 189 دولة شملها التقرير.

وأضاف القرقاوي أن هذا التقدم الذي تحرزه الدولة في تقارير التنافسية العالمية جاء بفضل السياسات الناجحة التي تنتهجها حكومة دولة الإمارات، حيث كانت ولا تزال قائمة على تنمية الثروة البشرية في الدولة، وتحقيق أعلى معدلات التطور والنمو في مجالات التعليم، والصحة وجودة الحياة، والرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في المجالات كافة بما ينسجم مع "رؤية 2021" و"مئوية الإمارات 2071 ".

أهلي: تصدّر الإمارات لتقرير التنمية البشرية يدل على جهودها في تحقيق الرفاهية

من جانبها، قالت مديرة "الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء" بالإنابة حنان منصور أهلي إن تصدر دولة الإمارات المركز الأول عربياً على مدى سنوات عدة، وتقدمها عالمياً سنة تلو الأخرى، يدل على مدى الجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل تحقيق أفضل مستويات الرفاهية لمجتمع دولة الإمارات، والتأكيد على دعم المهارات والكفاءات الوطنية ليأخذوا مكانهم الطبيعي في قيادة مسيرة النهضة والتنمية لضمان مستقبل واعد ومستدام لأجيال المستقبل.

وأضافت أهلي أن تقرير التنمية البشرية يصدر عن "برنامج الأمم المتحدة" سنوياً منذ العام 1990، وهو مؤشر مركب يعبّر عن مستوى رفاهية الشعوب من خلال ثلاثة أبعاد هي - الصحة، والمعرفة، ومستوى المعيشة، مشيرة إلى أن الإمارات حققت هذا التقدّم في "مؤشر التنمية البشرية 2020" بفضل تضافر جهود الفريق التنفيذي لتقرير مؤشر التنمية البشرية والمكون من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الاقتصاد، بالإضافة إلى المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء وجهود المراكز الإحصاء المحلية في الدولة.