السعودية: ارتفاع معدّل التضخّم بنسبة 5.8 في المئة خلال نوفمبر

  • 2020-12-15
  • 09:41

السعودية: ارتفاع معدّل التضخّم بنسبة 5.8 في المئة خلال نوفمبر

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين (معدّل التضخم) في المملكة بنسبة 5.8 في المئة خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على أساس سنوي، ليستمر في النطاق الإيجابي للشهر الـ11 على التوالي خلال العام الحالي.

وأضافت الهيئة في بيان إن هذا التطوّر في الأسعار إلى حدّ كبير يعود إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 في المئة إلى 15 في المئة خلال شهر تموز/يوليو الماضي، مشيرةً إلى أن أكبر ضغط تصاعدي على التضخّم جاء من أسعاد الأغذية والمشروبات بنسبة 13 في المئة والنقل بنسبة 8 في المئة.

وذكرت أن قسم الأغذية والمشروبات تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 13.3 في المئة وتأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 14.8 في المئة وكذلك ارتفاع أسعار الخضراوات بنسبة 22.2 في المئة، مشيرةً إلى أنه كان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي.

ولفتت النظر إلى ارتفاع قسم التبغ بنسبة 13.3 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 12.9 في المئة، وارتفاع قسم الاتصالات بنسبة 11.1 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 12.9 في المئة.

وقالت إن قسم النقل سجّل ارتفاعاً بنسبة 8 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 11.6 في المئة، مضيفة أن قسم تأثيث وتجهيزات المنزل ارتفع بنسبة 7.6 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار الأثاث والتجهيزات والسجاد وغيره من مفروشات الأرض بنسبة 9.6 في المئة.

وأظهرت الهيئة أن قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفع بنسبة 7.3 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار المجوهرات والساعات بأنواعها والتحف الثمينة بنسبة 23 في المئة، مشيرة إلى أن قسم التعليم خالف باقي الأقسام متراجعاً بنسبة 8.6 في المئة بسبب انخفاض أسعار التعليم قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 12.4 في المئة، والتعليم المتوسط والثانوي بنسبة 11.1 في المئة، موضحة أنه بالمثل انخفض قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8 في المئة متأثراً بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 1.6 في المئة.