المري: الإمارات تستحوذ على 11 في المئة من صادرات الذهب العالمية

  • 2020-12-14
  • 12:30

المري: الإمارات تستحوذ على 11 في المئة من صادرات الذهب العالمية

أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري أن بلاده تستحوذ على 11 في المئة من إجمالي صادرات الذهب العالمية، وأشار في بيان إلى استمرار الحكومة في اتخاذ خطوات واسعة لتطوير قطاع تجارة الذهب وفق أفضل الممارسات الدولية.

الزيودي: تجارة الذهب تستحوذ على أكثر من 29% من الصادرات الإماراتية غير النفطية

من جهته، لفت وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي النظر إلى أن تجارة الذهب تستحوذ على أكثر من 29 في المئة من إجمالي الصادرات الإماراتية غير النفطية، مشيراً إلى أنها محور رئيسي في أنشطة التجارة الخارجية للدولة.

وأضاف الزيودي أنه على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة "كوفيد-19" على أنشطة التجارة العالمية، ساهمت سلعة الذهب في دولة الإمارات بتحقيق ارتفاع إيجابي في الصادرات الإماراتية بنسبة 6 في المئة خلال الفترة من كانون الثاني/يناير حتى آب/أغسطس 2020 على أساس سنوي.

وذكر أنه خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين وصل النمو في صادرات الذهب مقارنة بالشهرين نفسيهما من العام 2019 إلى 84 في المئة من حيث القيمة و38 في المئة من حيث الكمية.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوزاري للتنمية كان قد اعتمد في جلسته التي عقدت برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ منصور بن زايد آل نهيان 4 مبادرات جديدة تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي لتجارة الذهب، تتضمن إنشاء معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، وتطوير منصة اتحادية لتداول الذهب، وتأسيس لجنة خاصة بسوق السبائك الإماراتية، وبناء قاعدة بيانات للشركات والأفراد المتداولين للذهب.