البحرين: ترسية مناقصات بقيمة 2.7 مليار دولار في 9 أشهر

  • 2020-12-05
  • 11:53

البحرين: ترسية مناقصات بقيمة 2.7 مليار دولار في 9 أشهر

أظهرت بيانات مجلس المناقصات والمزايدات في البحرين أنه جرى ترسية نحو 1022 مناقصة خلال 9 أشهر من العام الحالي، بقيمة 2.7 مليار دولار، وسط استقرار نسبي في هذه المؤشرات على الرغم من التداعيات التي تركتها جائحة كورونا. 

 

الشيخ نايف بن خالد آل خليفة:
الإحصاءات تعكس التزام البحرين وقدرتها على مواصلة العمل حتى في أوقات الأزمات

 

صدارة نفطية 

وفي ما يتعلق بتوزيع العطاءات على القطاعات، جاء القطاع النفطي في صدارة القطاعات واستحوذ القطاع النفطي على نحو 134 مناقصة من الإجمالي بقيمة نحو 733.8 مليون دولار، تلاه قطاع الأعمال الإنشائية والهندسية الذي حاز على 162 مناقصة تقدر قيمتها بـ 704.8 ملايين دولار، ما يؤكد التزام الحكومة المستمر بتنفيذ الحزمة الواسعة من مشاريع البنية التحتية الكبرى، والتي تقدر قيمتها حالياً بنحو 32 مليار دولار.

وحلّ قطاع الطيران في المرتبة الثالثة بنحو 501.3 مليون دولار، وتبعه قطاع المواد والمعدات بنحو 471.5 مليون دولار، وأخيراً قطاع الخدمات بنحو 256.1 مليون دولار. وفي ما يتعلق بعدد العقود، فقد حصل قطاع الخدمات على أكبر عدد من العقود وهو 361.

 

زخم في المشاريع الإنشائية

وقال رئيس مجلس المناقصات والمزايدات الشيخ نايف بن خالد آل خليفة إن الأداء المستقر في طرح المناقصات والمزايدات يعكس التزام البحرين وقدرتها على مواصلة العمل حتى في أوقات الأزمات، مشيراً إلى أنه من المهم الأخذ في الاعتبار القيمة المرتفعة باستمرار للعقود في قطاع الأعمال الإنشائية والهندسة في المملكة، والتي تعكس وفرة الفرص المتاحة وهو ما يتواكب مع حزمة المشاريع المليارية الكبيرة التي تسعى المملكة لتنفيذها، ولفت النظر إلى أن أهمية هذه الإحصاءات تكمن في أنها تحققت على الرغم من تداعيات فيروس كورونا.  

 

الجهات المشترية 

أما بالنسبة الى الجهات المشترية، فقد تصدرت شركة تطوير للبترول قائمة أعلى قيمة إجمالية للمناقصات الصادرة بقيمة إجمالية قدرها 711.7 مليون دولار، وجاءت شركة طيران الخليج في المرتبة الثانية عبر ترسية عطاءات بقيمة 488 مليون دولار، وتلتها هيئة الكهرباء والماء بنحو 343.6 مليون دولار، ووزارة الأشغال بنحو 254.3 مليون دولار، وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ومن ثم وزارة الإسكان.