دراسة: أكثر من مليار شخص قد يعيشون في فقر مدقع في العام 2030

  • 2020-12-03
  • 09:47

دراسة: أكثر من مليار شخص قد يعيشون في فقر مدقع في العام 2030

توقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن يعيش أكثر من مليار شخص في فقر مدقع في حلول العام 2030 بسبب الآثار الطويلة المدى لجائحة "كوفيد-19".

وذكر البرنامج في دراسة قام بها أنه يمكن الوصول إلى هذا الرقم في حال امتد أمد الانتعاش واستمرت الأزمة الاقتصادية، الأمر الذي يدفع 207 ملايين شخص إضافي إلى دائرة الفقر.

ورأى أن 44 مليون شخص آخرين سيندفعون تحت خط الفقر على مدار الأعوام العشرة المقبلة، وذلك بناء على معدلات الوفيات الحالية وتوقعات النمو من جانب صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى أنه يمكن تفادي زيادة الفقر المدقع على الرغم من ذلك من خلال الاستثمارات في برامج الرعاية الاجتماعية والحوكمة والرقمنة والاقتصاد الصديق للبيئة، لافتاً النظر إلى أنه يمكن تخطي مسار التنمية لما قبل الجائحة، مما ينتشل 146 مليون شخص من الفقر.

وقال مدير البرنامج أكيم شتاينر خلال مؤتمر صحفي إن الجائحة هي نقطة تحول والخيارات التي يتخذها القادة حالياً يمكن أن تأخذ العالم في مسارات مختلفة للغاية، مشيراً إلى أن هناك فرصة للاستثمار في عقد من العمل الذي لا يساعد الأشخاص على التعافي فحسب من "كوفيد-19"، بل يعيد تحديد مسار التنمية للشعوب والكوكب باتجاه مستقبل أكثر عدلاً ومرونة وحفاظاً على البيئة.