"مجموعة أغذية": توحيد الأعمال مع "الفوعة"

  • 2020-12-01
  • 09:46

"مجموعة أغذية": توحيد الأعمال مع "الفوعة"

وافقت الجمعية العمومية لـ "مجموعة أغذية" المملوكة للشركة القابضة العامة "صناعات" والتابعة لـ "القابضة" على الصفقة الاستراتيجية المقترحة لتوحيد الأعمال مع شركة "الفوعة" التي تعتبر أكبر شركة لإنتاج وتعبئة التمور على مستوى العالم.

وأشارت المجموعة في بيان إلى أن الصفقة ستثمر عن إنشاء مجموعة متكاملة لتصبح إحدى أكبر عشر مجموعات مختصة في هذا القطاع على صعيد الشرق الأوسط، لافتة النظر إلى أنه من المتوقّع إتمام الصفقة في نهاية العام الحالي لترتفع ملكية "القابضة" في "أغذية" من خلال "صناعات" إلى 59.17 في المئة.

وذكرت أنه بموجب البنود الأساسية للعرض المقترح الذي قدمته شركة "صناعات" في 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ستقوم "صناعات" بتحويل إجمالي الأسهم المصدرة لشركة "الفوعة" المملوكة بالكامل لها إلى مجموعة "أغذية"، على أن تصدر الأخيرة لصالح "صناعات" سندات قابلة للتحويل الإلزامي بقيمة اسمية تبلغ درهماً للسهم الواحد وبإجمالي 450 مليون درهم.

وقالت إنه فور إتمام الصفقة، تكون هذه السندات قابلة للتحويل إلى 120 مليون سهم عادي بقيمة درهم واحد للسهم تضاف إلى رأس مال "أغذية".

السويدي: نحرص على تنويع محفظتنا وتعزيز القيمة في أعمالنا

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "أغذية" خليفة سلطان السويدي إن المجموعة تحرص على تنويع محفظتها وتعزيز القيمة في أعمالها، مشيراً إلى أنه من خلال الصفقتين الاستراتيجيتين مع كل من "الفوعة" و"مخابز الفيصل الكويتية" ستُوسّع "أغذية" أعمالها وتطور خبراتها بالتعاون مع شركتين مرموقتين تمتلكان مقومات راسخة، مما سيدعم رؤية مجموعة "أغذية" ويمكّنها من تحقيق خططها المستقبلية، والتي تهدف إلى توسيع محفظتها للاستمرار في تقديم منتجات عالية الجودة للمستهلكين.

وأضاف السويدي إن إقرار المساهمين لصفقة توحيد الأعمال مع شركة "الفوعة" جاء في إطار سعي "أغذية" المتواصل للبحث عن الفرص الواعدة التي تتيح لمجموعتها المساهمة في النهوض بقطاع الأغذية والمشروبات في الإمارات والمنطقة عموماً.

سميث: سنرسّخ مكانتنا الريادية في سوق إنتاج التمور

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة أغذية" آلان سميث إن الصفقتين الاستراتيجيتين الأخيرتين تشكلان إنجازين بارزين خلال السنة المالية الحالية، كونهما ستعززان الدور الحيوي الذي تضطلع به مجموعة أغذية في دعم وتنويع قطاع إنتاج الأغذية والمشروبات في المنطقة.

وأضاف سميث أنه باستكمال صفقة توحيد الأعمال مع شركة "الفوعة"، سترسّخ المجموعة الموحدة مكانتها الريادية لتصبح إحدى أكبر الشركات الإقليمية في سوق إنتاج التمور، كما ستنمّي إمكاناتها وقدراتها للتوسع وستزيد من قدراتها التنافسية وتنوُّعِ منتجاتها، مما سيدعم حضورها العالمي.

وأشار إلى أن من شأن توحيد أعمال "مجموعة أغذية" مع شركة "مخبز وحلويات الفيصل" أن يدعم حضورها في السوق الكويتية من خلال واحدة من أشهر شركات المخبوزات المعروفة بمنتجاتها العالية الجودة.