بن لادن" نحو الاستعانة بـ "ماكينزي" و"ألفاريز" لإعادة الهيكلة

  • 2020-11-23
  • 11:36

بن لادن" نحو الاستعانة بـ "ماكينزي" و"ألفاريز" لإعادة الهيكلة

تجري مجموعة "بن لادن" السعودية مباحثات مع كل من شركتي "ماكينزي" (McKinsey) و"ألفاريز آند مارسال" (Alvarez & Marsal) لمساعدتها على إعادة الهيكلة، وفي حال جرت الاستعانة بهما، سيرتكز دور الشركتين على العمل على الجوانب الاستراتيجية والتشغيلية، وبذلك ستنضمان إلى "هوليهان لوكي (Houlihan Lokey) التي سبق لمجموعة بن لادن الاستعانة بها كمستشار في شهر/نيسان أبريل الماضي لإعادة هيكلة ديونها المقدرة بنحو 15 مليار دولار. 

معاناة القطاع 

وتعدّ معاناة مجموعة بن لادن السعودية، جزءاً من التحديات التي تواجه قطاع المقاولات في منطقة الخليج نتيجة تداعيات ضعف البيئة التشغيلية وأثر انخفاض أسعار النفط خلال السنوات الماضية والتي ساهمت في خفض طرح المشاريع العملاقة، وقد سبق لمساهمي شركة أرابتك الإماراتية أن اتخذوا قراراً بتصفية الشركة.   

يضاف إلى ذلك، أن مجموعة بن لادن السعودية دخلت في مرحلة صعبة إثر سقوط رافعاتها في مكة المكرمة في العام 2015، ومنعها من التقدم لأي مشاريع جديدة، ما دفعها الى تسريح عدد كبير من الموظفين.  


بيع أصول 

وكانت مجموعة بن لادن كشفت في وقت سابق أنها تدرس بيع أصول تملكها، بموازاة الدخول في مشروعات مشتركة، والسعي لاقتناص فرص عقارية.