إكتشاف أول حقل برّي للغاز الطبيعي في الشارقة

  • 2020-01-28
  • 09:41

إكتشاف أول حقل برّي للغاز الطبيعي في الشارقة

أعلنت "مؤسسة نفط الشارقة الوطنية" (سنوك) عن اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي والمكثفات في الشارقة تحت اسم "محاني"، وذلك بمعدلات تدفّق تصل إلى 50 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً مع السوائل المرتبطة به، لافتة النظر إلى أنه يشكل أول اكتشاف بري للغاز في الإمارة منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضي.

وأضافت المؤسسة في بيان أن هذا الاكتشاف تم بالتعاون بينها وبين شريكتها الإيطالية "إيني" خلال السنة الأولى من الشراكة بينهما، لافتة النظر إلى أنه جرى حفر بئر "محاني - 1" على عمق إجمالي يبلغ 14 ألفاً و597 قدماً، ما أسفر عن اكتشاف الغاز مع المكثفات المرتبطة به في تكوين الثمامة، وموضحة أنه سيتم تقدير حجم الاكتشاف في الوقت المناسب في ظل توقعات لمزيد من عمليات التقييم والتطوير.

وذكر البيان أن بئر "محاني –1" الواقعة في منطقة الامتياز "ب" هي أول بئر استكشافية تقوم المؤسسة بحفرها بعد حصولها على مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد جديد يغطي المنطقة.

وتعقيباً على الموضوع، قال نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس النفط الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي إن هذا الاكتشاف يعزز موارد الإمارة، ويساهم في زيادة احتياطاتها من الغاز بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة ويدعم البيئة الاقتصادية لدولة الإمارات.

وأوضح القاسمي أن هذا الاكتشاف سيسهم في التزام الإمارة بتوفير إمدادات كافية من الغاز الطبيعي في البلاد، مشيراً إلى ما توفره إمارة الشارقة من بنية تحتية استراتيجية للطاقة بما يدعم جهود الإمارات في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة من جانب المستهلكين في المناطق السكنية والصناعية والمرافق العامة.

وأكد أن هذا الإنجاز يدعم مسيرة الشارقة التنموية في مختلف المجالات وسيعمل على إحداث الكثير من التحولات في المجالات الصناعية والتجارية في الإمارة بما يوفره من موارد للطاقة ويسهم في جذب الكثير من الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال وغيره للدخول إلى ميزان العمليات التجارية والدفع بمزيد من التنشيط لكافة الأنشطة الاقتصادية والخدمية والتنموية في الشارقة.

من جهته، قال رئيس "مؤسسة نفط الشارقة الوطنية" الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إن هذا الاكتشاف ينعكس إيجاباً على القطاع الاقتصادي في الشارقة ويحقّق تنمية مستدامة، ما يضمن توفير أمن الطاقة وسبل العيش الكريم والرفاهية المعيشية للأفراد.

وأوضح أن حقل الغاز الجديد يشكل إضافة مهمة لدعم اقتصاد الإمارة المصنّف بالقوي والمستقر ويساهم في تعزيز مستوى تنافسية الشارقة، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يبشر باستقطاب المزيد من الاستثمارات الصناعية إلى الشارقة ويعزز موارد الإمارة ويساهم في زيادة مصادر الدخل وتحقيق الاستقرار والاستدامة المالية بما ينعكس على التنمية المنشودة لإمارة الشارقة.

تجدر الإشارة إلى أن "سنوك" تمتلك وتدير أكثر من 50 بئراً موزعة على 3 حقول، بالإضافة إلى مجمع لمعالجة الغاز ومحطتين لتخزين وتصدير السوائل الهيدروكربونية، ويشكل مجمع "الصجعة" التابع لها مركزا لخطوط أنابيب الغاز التي تربط جميع المناطق الشمالية.