البركة المصرفية: خطة جديدة للتحول الرقمي

  • 2020-11-16
  • 22:24

البركة المصرفية: خطة جديدة للتحول الرقمي

المجموعة تستعد لمرحلة جديدة في سياق خطة التحول الرقمي التي بدأتها قبل عامين

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

كشفت مجموعة البركة المصرفية (ABG) عن خطط جديدة للتحول الرقمي من شأنها أن تنقل المجموعة إلى مراحل متقدمة في مسيرتها الرقمية، يأتي ذلك، استكمالاً لمبادرات عدة أطلقتها مجموعة البركة المصرفية في السابق لتعزيز خدماتها المصرفية للعملاء من خلال الابتكار الرقمي.

 

عدنان يوسف:

خطة التحول الرقمي التي بدأت قبل عامين حققت استمرارية الأعمال وتلبية احتياجات العملاء خلال كورونا 

 

وجرى الكشف عن خطة المجموعة بعد اجتماع الصيرفة الرقمية الذي عقد على مستوى المجموعة واستمر لمدة يومين خلال الفترة من 4-5 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي. وحضر الاجتماع أكثر من 80 متخصصاً في مجال الأعمال والتسويق وتكنولوجيا المعلومات من وحدات البركة المصرفية من 12 دولة، ضمت وحدات البركة في تركيا وجنوب أفريقيا والجزائر ومصر والبحرين والسودان وباكستان ولبنان والمغرب وسورية وتونس والأردن، وخُصص الاجتماع لمراجعة التقدم المحرز على مستوى المجموعة في التحول الرقمي، وهي مبادرة تمّ إطلاقها قبل عامين في ورشة العمل الأولى لاستراتيجية التحول الرقمي التي عقدت في اسطنبول، تركيا.

 

 

أحمد البلوشي: التحديات الحالية سرّعت وتيرة التحول الرقمي

ودعمت جهود المجموعة للتركيز على مبادرات الرقمنة


تعزيز تجربة العملاء وتحديد الأولويات الرقمية 

وقد استضاف اجتماع هذا العام فريق خبراء من المتحدثين من شركة استشارية دولية كبرى ناقشت وتفاعلت مع أعضاء من المجموعة حول عناوين مختلفة تتعلق بتعزيز تحسين الإعداد الرقمي للعملاء ووجهات نظر تجربة العملاء، وشملت الموضوعات المهمة الأخرى تحديد الأولويات الاستراتيجية للمجموعة في ما يتعلق بجهودها في التحول الرقمي، والاستفادة من الفرص المختلفة الموجودة في جميع أنحاء المجموعة من خلال القنوات الرقمية، وكذلك الإتجاهات ومستقبل الخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية.

وقال الرئيس التنفيذي عدنان أحمد يوسف إنه وعلى الرغم من التحديات التي ظهرت مع الوباء وعمليات الإغلاق، استمرت المجموعة في خدمة عملائها والعمل بشكل طبيعي، مشيراً إلى أنه واستناداً إلى خطة التحول الرقمي التي بدأت قبل عامين، جرى بناء القدرات الرقمية المناسبة التي ساعدت المجموعة في المحافظة على استمرارية الأعمال وضمان القدرة على تلبية احتياجات العملاء من دون انقطاع طوال جائحة كورونا.

من جهته، أوضح نائب رئيس أعلى رئيس تكنولوجيا المعلومات أحمد البلوشي أن التحديات الحالية ساعدت على تسريع رحلة التحول الرقمي وتركيز المجموعة على مشاريع ومبادرات الرقمنة الهادفة لخدمة وتلبية متطلبات المجموعة الحالية والمستقبلية بصورة أفضل، ليس فقط من منظور العملاء، ولكن أيضاً من منظور داخلي يركز على خلق بيئة عمل تعطي الأولوية أيضاً لرقمنة العمليات التشغيلية ووظائف المكاتب الداعمة.

 

بنك إنشاء (Insha) أول مصرف إسلامي رقمي في ألمانيا

بنك Insha

إلى ذلك، تملك مجموعة البركة المصرفية تجربة ثرية في مجال التحول الرقمي توجتها بإطلاق أول مصرف رقمي إسلامي في ألمانيا تحت اسم "Insha"، والذي يحظى بتقدير واسع، ويعمل الآن على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات للسوق الألمانية، ويشهد إقبالاً منقطع النظير من السكان المحليين والمغتربين الذين يستفيدون من خدماته المصرفية الإسلامية الرقمية. أخيراً، قامت المجموعة، من خلال وحدتها المصرفية في تركيا، بتأسيس عدد من شركات FinTechs بما في ذلك شركة alneo، التي تركز على المدفوعات الإلكترونية.