SF90 Spider: أول مكشوفة، هجينة قابلة للشحن من Ferrari

  • 2020-11-14
  • 13:02

SF90 Spider: أول مكشوفة، هجينة قابلة للشحن من Ferrari

كشفت "فيراري" عن سيارة "إس إف 90 سبايدر" ذات السقف القابل للطي الجديدة كلياً، وهي نسخة سبايدر من سيارة "فيراري إس إف 90 سترادالي"، وأول نسخة سبايدر هجينة قابلة للشحن الخارجي ومُعدّة للإنتاج التجاري من "فيراري".

تتميز سيارة "إس إف 90 سبايدر" بنفس المواصفات والأداء العالي لسيارة "فيراري إس إف 90 سترادالي"، وتُقدم تجارب قيادة مشوقة، مع سقف قابل للطي.

هجينة ومكشوفة بقوة 1000 حصان

تمّ تزويد السيارة بمحرك من 4 لترات، ثماني الأسطوانات على شكل V باستطاعة 780 حصاناً عند 7500 دورة في الدقيقة، مزوّد بشاحن توربيني مزدوج، إضافة إلى ثلاثة محركات كهربائية، واحد منهم في مؤخرة السيارة واثنان على المحور الأمامي، ما يرفع الطاقة القصوى للمحرك إلى مستوى يبلغ 1000 حصان. ويُمكن للسائق اختيار أحد أوضاع إدارة وحدة الطاقة (وضع تشغيل المحرك الكهربائي، الوضع الهجين، وضع الأداء العالي، وضع الأداء الأقصى) من خلال أزار التحكم المُثبتة على عجلة القيادة "إي مانيتينو" الجديدة كلياً (eManettino)، ما يضمن الاستمتاع بتجربة قيادة ممتعة ومتميزة، وتم تزويد السيارة بعلبة تروس فورمولا 1 من 8 سرعات، مع قابض مزدوج، وبنظامٍ الدفع الرباعي (AWD) الذي يوفر تسارعاً للسيارة من وضعية السكون لسرعة 100 كيلومتر بالساعة خلال 2.5 ثانية فقط، وتسارعاً من وضعية السكون لسرعة 200 كيلومتر بالساعة خلال 7.0 ثوان.

تجهيزات متطورة تضمن الدينامية والسلامة

جهزت "إس إف 90 سبايدر" بنظام التحكم الإلكتروني بالانزلاق الجانبي (eSSC) الذي يقوم بالتحكّم في استقرار السيارة من خلال توجيه عزم الدوران بشكل مستقل إلى العجلة الداخلية والخارجية بالاعتماد على المحركات الكهربائية الأمامية، ما يضمن تحسين قوة الجر عند الخروج من المنعطفات وتوفير تجربة قيادة مُبسطة وموثوقة وأكثر سهولة، وتشتمل أبرز حلول الديناميكا الهوائية في السيارة على نظام إغلاق الجنيحات الخلفية المبتكر (shut-off Gurney)، الذي يتكيّف مع ظروف القيادة المختلفة.

وانطلاقاً من فلسفة "السلامة على الطريق، والتحكم الكامل بعجلة القيادة"، تمّ ابتكار مفهومٍ جديد لواجهة التحكم التفاعلية بين الإنسان والآلة، والتي تشمل لوحة تحكم تعمل باللمس تتيح للسائقين التحكم في مختلف جوانب السيارة من دون تحريك أيديهم. وأصبحت مجموعة العدادات المركزية رقميةً بالكامل مع أول استخدام لشاشة منحنية عالية الدقة بمقاس 16 بوصة في عالم السيارات، ويمكن ضبط هذه الشاشة والتحكم بها بصورة كاملة باستخدام ضوابط التحكم الموجودة على عجلة القيادة، كما تم دمج مجموعة الخصائص الهندسية المحسّنة في وحدة التحكم المركزية وتثبيت عناصر التحكم ضمن علبة التروس الأوتوماتيكية من خلال لوحة شبكية تحمل إشارة واضحةً إلى لوحة ذراع تبديل التروس اليدوي الأسطورية من فيراري.

وكما هي الحال في جميع سيارات سبايدر من فيراري، تمتاز سيارة "إس إف 90 سبايدر" بسقفٍ قابل للطي، يمكن فتحه أو طيّه خلال 14 ثانية فقط، فضلاً عن إمكانية نشره أثناء حركة السيارة.

وكما هي الحال مع طراز "إس إف 90 سترادالي"، تتوفر "إس إف 90 سبايدر" بباقة مواصفات أسيتو فيورانو (Assetto Fiorano) مع تحديثات حصرية ومتفردة عن المزايا التقليدية، ومن ضمنها مُخمدات الصدمات (Multimatic) المستمدة من سيارات "فيراري" المشاركة في سباقات "جي تي"، إضافة إلى مجموعة من المكونات الفائقة الخفة المصنوعة من مواد عالية الأداء مثل ألياف الكربون والتيتانيوم، ما يُسهم في تخفيض وزن السيارة بمقدار 21 كلغ. كما تتضمن الباقة ألواح أبواب وجناحاً خلفياً مصنوعة من ألياف الكربون، فضلاً عن إطارات "ميشلين بايلوت سبورت كاب 2" المصممة خصيصاً لتعزيز الأداء على حلبات السباق الجافة، كما تشمل الباقة مجموعة اختيارية من الفرش المكسو بقماشٍ من لونين مختلفين، ما يُساعد على إبراز الطابع الرياضي المتميز.

الجدير ذكره أن "فيراري" تقدم برنامج الصيانة الموسّع على جميع طرازاتها، لمدة سبع سنوات.