"جهاز الاستثمار العماني" يعزز مجالس إدارات بعض الشركات في السلطنة

  • 2020-11-12
  • 18:53

"جهاز الاستثمار العماني" يعزز مجالس إدارات بعض الشركات في السلطنة

شكّل جهاز الاستثمار العماني مجلس إدارة لـ "شركة الإنتاج والتسويق الزراعي" برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور عدنان العلوي وعضوية كل من مدير الاتصالات المؤسسية في الشركة العمانية للاستثمار الغذائي سالم العبدلي ورئيس الجمعية الزراعية العمانية بمحافظة الظاهرة سلطان العبري، ورئيس الجمعية الزراعية في محافظة ظفار أحمد الحضري ومدير عام التنمية الزراعية في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه سليمان التوبي.

وتعدّ الشركة من ضمن أحدث الشركات التي أسسها "جهاز الاستثمار العماني" تحت مظلة "الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة"، والتي يتوقع منها تمكين المزارعين من تسويق منتجاتهم بطرق حديثة داخل وخارج السلطنة، وتجسيد الشراكة مع القطاع الخاص عبر الاسهام في رفع كفاءة سلسلة التوريد في مراحلها المختلفة من الإنتاج إلى التسويق، وبناء منظومة إنتاج تهدف لتحقيق التوازن في الأسواق المحلية مع التركيز على إحلال الواردات الزراعية إضافة إلى طرح منتجات عالية الجودة تقدم أفضل البدائل للمستهلك.

من جهّة أخرى، أجرى الجهاز سلسلة تغييرات في تشكيل مجالس إدارة بعض شركات قطاع الكهرباء و"الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية" و"بنك التنمية العماني" وذلك في إطار المراجعة الشاملة للشركات المملوكة للدولة بهدف رفع كفاءتها وتطوير أدائها وتحقيق الحوكمة المثلى، كما عيّن عدداً من أصحاب الخبرة والاختصاص في مجالات مختلفة في القطاعين الحكومي والخاص، لتمثيل الجهاز كرؤساء وأعضاء جدد لمجالس إدارة الشركات التابعة له.

ترشيق مجالس إدارة بعض شركات قطاع الكهرباء

ففي قطاع الكهرباء، قام "جهاز الاستثمار العماني" بالتنسيق مع شركة "نماء القابضة" بترشيق مجالس إدارة بعض شركات قطاع الكهرباء وضمان انسجام توجهاتها الاستراتيجية مع المجموعة بالإضافة إلى تهيئة شركة مسقط لتوزيع الكهرباء لتخصيص جزء من حصة الدولة فيها عبر تشكيل مجلس إدارة رشيق ومتنوع، وتم تعيين أحمد المحرزي في منصب رئيس مجلس إدارة شركة "كهرباء المناطق الريفية" (تنوير) وعضوية كل من خلود بن اللواتي وصالح السلماني.

وفي شركة "ظفار للطاقة"، تمّ تعيين سهيلة الفارسي رئيسةً لمجلس إدارة الشركة وكلّ من أحمد الرافعي وصلاح حميدي عضوين في المجلس. 

أما في شركة "كهرباء مزون" فقد تم تعيين ابراهيم السليماني رئيساً لمجلس إدارة الشركة وكل من منيرة الحارثي وفيصل الداودي عضويين في المجلس.

كما تم تعيين غادة اليوسف رئيسة لمجلس إدارة شركة "كهرباء مجان" وكل من بدر الفارسي وحسن العجمي عضوين في المجلس، وتم تعيين سليم عبداللطيف رئيساً لمجلس إدارة شركة "مسقط لتوزيع الكهرباء" وكل من راشد الهاشمي وعاطف العلوي كعضويين في المجلس.

وفي الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، تم تعيين مجيب الرحمن رئيساً لمجلس إدارة الشركة وكل من فاطمة الراشدي وابراهيم الخنجري كعضويين في المجلس.  

تعزيز مجلس إدارة "الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية"

وفي قطاع الثروة السمكية، عزّز الجهاز مجلس إدارة "الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية " عبر إضافة عضوين من ذوي الكفاءة وهما عبد الرضا اللواتيا وعبد العزيز المرزوقي من أجل الإسهام في توسع أنشطة الشركة وتهيئتها لدخول شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص.

رئيس جديد لمجلس إدارة "بنك التنمية العماني"

كما عيّن الجهاز عبد العظيم بن عباس البحراني رئيساً جديداً لمجلس إدارة "بنك التنمية العماني" بسبب شغور المنصب بعد تعيين رئيس مجلس الإدارة السابق وكيلاً لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة.

وستعمل مجالس الإدارة بحسب إجراءات وضوابط الحوكمة وأهداف موحّدة يشرف على تحقيقها الجهاز، خصوصاً مع المخرجات المستهدفة من برنامج "روابط" الذي أطلقه الجهاز من أجل إصدار أطر وسياسات واضحة لحوكمة أداء الشركات المملوكة للدولة.