"ستاندرد آند بورز" تثبت التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى "B"

  • 2020-11-08
  • 06:10

"ستاندرد آند بورز" تثبت التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى "B"

ثبتت وكالة "ستاندرد آند بورز" على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى "B" مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري للمرة الثانية خلال 6 أشهر في العام الحالي.

وتوقعت الوكالة أن يكون الاقتصاد المصري قادراً على تحقيق معدلات نمو إيجابي على الرغم من تحديات جائحة كورونا بنسبة 2.5 في المئة خلال العام المالي 2020- 2021، وذلك عكس تقديراته للنمو العالمي السلبي المتوقع خلال العام المالي الحالي وكذلك معدلات النمو السلبية المقدرة لمعظم الدول.

 كما توقعت أن يعاود الاقتصاد المصري تحقيق معدلات نمو قوية تصل إلى 5.4 في المئة في حلول العام 2022، مع تعافي النشاط السياحي وعودة النمو القوي لقطاعات الطاقة والصناعات التحويلية وتحسن بيئة الأعمال بسبب استكمال الإصلاحات الهيكلية.

معيط: التصنيف يعكس استمرار ثقة المؤسسات الدولية بمصر

وفي هذا السياق، اعتبر وزير المالية محمد معيط أن تثبيت "ستاندرد آند بورز" للتصنيف يعكس استمرار ثقة المؤسسات الدولية، خصوصاً مؤسسات التصنيف الائتماني في ثبات وصلابة الاقتصاد المصري وقدرته على التعامل الإيجابي مع تداعيات جائحة كورونا وتجاوز كل الصدمات الخارجية والداخلية الناتجة عنها.

إقرأ: 
"ستاندرد آند بورز" وتصنيفها الائتماني للسعودية: ثقة كبيرة باقتصاد المملكة

وأضاف معيط أن ذلك يأتي بسبب استمرار الحكومة في تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية والنقدية المطلوبة التي من شأنها تحسين بيئة تشغيل الأعمال، وضمان استدامة مؤشرات المالية العامة وتعزيز قدرات الاقتصاد المصري على النمو وخلق فرص عمل منتجة.

وأشار إلى أن قرار الوكالة يشير إلى فعالية وتوازن السياسات الاقتصادية والمالية المتبعة من الحكومة خصوصاً في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا مما أسهم في الحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية إلى حدّ كبير، مقارنة بما تشهده باقي الاقتصادات المتقدمة والناشئة وهو ما يظهر في استمرار تحقيق الاقتصاد المصري معدلات نمو إيجابي بلغت نحو 3.6 في المئة خلال العام المالي 2019-2020، وتوفير كل الوسائل والاحتياجات لضمان توفر الخدمات الصحية والسلع الأساسية وغيرها من الخدمات للمواطنين في ظل تفاقم جائحة كورونا.