البحرين الوطني يرفع حصته في البحرين الإسلامي إلى 78 في المئة

  • 2020-01-19
  • 00:11

البحرين الوطني يرفع حصته في البحرين الإسلامي إلى 78 في المئة

رفع بنك البحرين الوطني نسبة مساهمته في بنك البحرين الإسلامي إلى 78.8 في المئة، بعد استحواذه على أكثر من 529 مليون سهم من الأسهم العادية للبنك، بعد ان كانت ملكيته تقتصر في السابق على 29 في المئة.

وكان بنك البحرين الوطني تقدم بطلب للاستحواذ على كامل أسهم بنك البحرين الإسلامي، وتم قبول العرض من نحو 93.55 في المئة من المساهمين المؤسسين و6.45 في المئة من المساهمين الأفراد. واختار نحو 94.95 في المئة ممن وافقوا على عرض الاستحواذ عرض الاستحواذ النقدي مقابل 117 فلس لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي، في حين اختار نحو 5.05 في المئة من المساهمين عرض تبادل الأسهم مقابل الأسهم الجديدة الصادرة من بنك البحرين الوطني بمعدل تبادل أسهم قدره 0.167 سهم من أسهم بنك البحرين الوطني لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي.

وقال رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف خليل المؤيد أن الصفقة أتت في سياق الحرص على تنويع محفظة البنك، وتطوير إمكانياته بهدف استقطاب الفرص التجارية المحلية منها والإقليمية، مشيراً إلى أن قرار الاستحواذ يعد ترجمة للرؤية الاستراتيجية لمجلس الإدارة وتعزيز التواجد في الصيرفة الإسلامية. وأضاف أن هذه الخطوة تعزز أيضاً مكانة البنك على مستوى القطاع المصرفي في البحرين وكذلك في أسواق محددة حيث تلعب المؤسسات التجارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية دوراً حيوياً.

بدوره أوضح الرئيس التنفيذي جان كريستوف دوراند أن استحواذ البنك على حصة مسيطرة في بنك البحرين الإسلامي، يسمح بتنفيذ الرؤية الاستراتيجية بالتحول إلى مجموعة مصرفية متكاملة وشاملة. كما يمنح الاستحواذ أوجه تعاون عدة بما يساهم في خفض التكاليف وتعزيز الإيرادات وحجم الأصول بما ينعكس إيجاباً على الربجية، مؤكداً المحافظة على الهوية المستقلة لكلتا المؤسستين.