باركيندو: الهند ساهمت بإعادة الاستقرار إلى أسواق النفط العالمية

  • 2020-10-27
  • 10:22

باركيندو: الهند ساهمت بإعادة الاستقرار إلى أسواق النفط العالمية

قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو خلال جلسة تفاعلية لقادة النفط والغاز العالميين في منتدى الطاقة الهندي إن الهند ساهمت بإعادة الاستقرار إلى أسواق النفط العالمية في ظل الانكماش غير المسبوق الذي شهده الطلب هذه السنة بسبب تفشّي وباء كورونا، وأشاد بتواصل نيودلهي وانفتاحها على استكشاف طرق لتعزيز التعاون مع أوبك والتعاون لمعالجة قضايا الطاقة الرئيسة مثل أمن الطاقة والوصول إلى الطاقة.

وأضاف باركيندو أنّ الهند أصبحت قوّة اقتصادية عالمية حيث من المتوقع أن تمثّل نحو 16 في المئة من الاقتصاد العالمي في حلول سنة 2045 وهو ما يشكّل ضعف معدلاتها الآن، مشيراً من ناحية أخرى إلى أنّ أوبك تتوقع أن يرتفع طلب الهند على النفط من 4.7 ملايين برميل في اليوم سنة 2019 إلى 10.7 ملايين سنة 2045 وأن ترتفع حصّتها العالمية من 5.2 في المئة إلى 10.8 في المئة في حلول 2045 أيضاً. كما ذكر أنّ الهند تستورد حاليّاً نحو 80 في المئة من نفطها من أوبك ومن المتوقع أن تحافظ على هذا المستوى حتّى سنة 2045 في حين تعمل دول المنظّمة على تعزيز علاقتها الاستثمارية مع الهند.

وختم باركيندو مؤكداً على دعم أوبك لخطط نيودلهي ذات الرؤية المستقبلية لانتقال الطاقة ودور النفط والغاز في ذلك فضلاً عن التزام البلاد بالتقدم الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المستدامة والذي انعكس في نجاحها في توسيع الوصول إلى الطاقة في جميع أنحاء الهند.