"الإسلامي للتنمية" و"الدولية الإسلامية": خارطة طريق للإستفادة من التكنولوجيا الزراعية

  • 2020-10-20
  • 12:47

"الإسلامي للتنمية" و"الدولية الإسلامية": خارطة طريق للإستفادة من التكنولوجيا الزراعية

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

خلُصت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الإسلامي للتنمية (ISDB) (قسم الزراعة) إلى التأكيد على أهمية ودور حلول التكنولوجيا الزراعية الواعدة لتعزيز كفاءات سلاسل القيمة الزراعية.

جاء ذلك خلال المؤتمر المرئي الذي نظّمته المؤسسة والبنك بالتعاون مع منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ثقة)، تحت عنوان "دور التكنولوجيا الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة"، وذلك بهدف مناقشة دور التكنولوجيات الزراعية المستدامة الذكية مناخياً في توفير الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي.

كذلك، ركّز المؤتمر على تعزيز الوعي البيئي واستعرض مختلف حلول التكنولوجيا الزراعية المتاحة التي يمكن أن تساهم في المحافظة على البيئة، وكذلك بحث تأسيس شراكات استراتيجية بين مختلف أصحاب المصلحة لبلورة تطبيقات حلول التكنولوجيا الزراعية وتبني أفضل الممارسات الزراعية الفاعلة لتطوير هذا القطاع. 

 

المهندس هاني سنبل:

دور حاسم للتكنولوجيا في سد الفجوة الزراعية بين دول المنطقة والعالم

 

 

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سالم سنبل إن القطاع الزراعي العالمي يوفر فرص عمل لنحو مليار شخص، مشيراً إلى أن نحو 230 مليون شخص يعملون في مجال الزراعة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومع ذلك فإن معدل الإنتاجية مازال أقل بكثير من المتوسط العالمي. وخلص هاني سنبل إلى القول إن سدّ هذه الفجوة يتم من خلال المعرفة والتكنولوجيا، ولفت النظر إلى أن لدى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة قناعة بأهمية تأسيس شراكات استراتيجية بين مختلف أصحاب المصلحة لمعالجة قضايا الأمن الغذائي والاستدامة البيئية.

كما سلط سنبل الضوء على أهمية الدور الذي من الممكن أن تلعبه الحكومات ومصارف التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية والشركات الزراعية وتجار السلع الأساسية وموردو حلول التكنولوجيا وغيرها والتعاون في ما بينها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

وناقش المتحدثون سبل الاستفادة من أفضل الممارسات المتاحة لتحسين إنتاجية المحاصيل وتأسيس سلاسل قيمة راسخة تشمل فئتي الشباب والنساء، إلى جانب حماية البيئة وتوسيع نطاق إمدادات الموارد الطبيعية واستمرارية الكفاءة الاقتصادية لنظم الزراعة. وفي هذا السياق، أوضح رئيس الممارسات العالمية وأخصائي الأمن الغذائي في البنك الإسلامي للتنمية د.بشير جاما إن النظم الزراعية المستدامة ينبغي أن ترتكز على سلاسل قيمة راسخة لتحفيز القطاع الخاص على المشاركة الفاعلة، بالإضافة إلى تبني نهج العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيراً إلى أن ذلك يشكل خطوة مهمة على طريق بناء القدرات في مواجهة التغير المناخي وتقلبات الأسواق. 

 

دور المؤسسات المالية والتكنولوجيا 

 

وتناول المؤتمر في إحدى جلساته دور المؤسسات المالية في دعم وتطوير الزراعة المستدامة، كما تركز النقاش حول دور التكنولوجيا في توفير فرص وكفاءات داعمة للقطاع الزراعي بدءاً من سلاسل التوريد، كتكنولوجيا سلاسل الكتل "بلوك تشين" وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والروبوتات، والتي من شأنها أن تنقل أنظمة الأغذية والزراعة إلى "الثورة الزراعية الرابعة" (Agriculture 4.0)، وهو من شأنه أن ينعكس إيجاباً على نهج الأعمال الجديد المتّبع من قبل البنك الإسلامي للتنمية والمتمثل في مفهوم "صناعة الأسواق من أجل التنمية". 

 

مبادرتان من البنك والمؤسسة 

 

وفي سياق المبادرات الرامية إلى تحسين نمو القطاع الزراعي في الدول الأعضاء، سيتولى البنك الإسلامي للتنمية من خلال المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وغيرها من المؤسسات التابعة لمجموعة البنك بتنفيذ مبادرتي دعم وتدخل رئيسيتين تشملان تقديم منتجات التمويل الإسلامي ذات الدورة الكاملة والتي تتيح للمزارعين الحصول على تمويل مسبق لزراعة المحاصيل، بالإضافة إلى إقامة برامج تدريبية حول أفضل الممارسات الزراعية والدعم المؤسسي لتحسين فرص الوصول إلى الأسواق والاستفادة من المنتجات الزراعية.