بيت التمويل الكويتي: ماذا يعني تكليف الرشود الرئاسة التنفيذية للمجموعة؟

  • 2020-10-18
  • 08:56

بيت التمويل الكويتي: ماذا يعني تكليف الرشود الرئاسة التنفيذية للمجموعة؟

التكليف يسبق قرار السير قدماً في صفقة الاستحواذ على الاهلي المتحد البحرين

عيّن مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي عبد الوهاب عيسى عبد الوهاب الرشود رئيساً تنفيذياً بالتكليف اضافة الى عمله كرئيس الخزانة للمجموعة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع على إعادة تشكيل مجلس الإدارة الذي انضم إليه عضوان مستقلان بطلب من بنك الكويت المركزي، فيما جرى إعادة اختيار حمد عبد المحسن المرزوق رئيساً لمجلس الإدارة.

ويعيد القرار التأكيد على أن مهام الرئيس التنفيذي للمجموعة ستبقى بالتكليف بقيادة عبد الوهاب الرشود في هذه المرحلة، إذ يخلف سعود الخرجي الذي جرى تعيينه أيضاً بالتكليف بعد رحيل الرئيس التنفيذي السابق مازن سعد الناهض في شهر أيار/مايو الماضي.

وربما يكون استمرار إبقاء الرئاسة التنفيذية بالتكليف إشارة إلى انتظار البت بملف استحواذ بيت التمويل الكويتي على البنك الأهلي المتحد والذي كان تأجل إلى شهر كانون الأول/ديسمبر نتيجة طلب بعض المساهمين واعضاء مجلس الادارة مراجعة الصفقة في ضوء تداعيات فيروس كورونا، على أن يجري في مرحلة لاحقة تعيين رئيس تنفيذي أصيل يتابع تنفيذ الدمج الفعلي في حال اتخاذ القرار النهائي بالسير قدماً في العملية.

 

ماذا عن الاستحواذ؟ 

 

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت إلى "أولاً-الاقتصاد والاعمال" أن صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي على الأهلي المتحد البحرين، قد تعود إلى الأضواء مجدداً مدفوعة بعوامل عدة، من بينها إتمام انتخابات مجلس الأمة في الكويت والذي ينتج عنه حكماً حكومة جديدة، مع التكهنات بإمكانية حصول تغييرات تطال وزير المال الحالي براك الشيتان وبصفته رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار المساهم الأكبر في بيت التمويل الكويتي، وهو الذي كان الجهة الرئيسية وراء إعادة النظر في الصفقة وتأجيل البت النهائي فيها كما كان متوقعاً في مطلع العام الحالي.   

 

الرشود  

 

يذكر أن عبد الوهاب الرشود يعدّ من الكفاءات المصرفية الكويتية الرفيعة، وقبل تكليفه بمهام الرئيس التنفيذي، كان يتولى مهام رئيس الخزانة في بيت التمويل الكويتي منذ العام 2015، ويملك عبد الوهاب الرشود خبرة طويلة في العمل المصرفي. فقد سبق له العمل في بنك الخليج ما بين العامين 1988 و2002، وبعد انتقاله إلى بيت التمويل الكويتي، شغل مهاماً قيادية في شركات تابعة للمجموعة من بينها عضوية مجلس إدارة شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، وكذلك عضوية مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي البحرين، كما شغل عضوية مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي ماليزيا، وعضوية مجلس إدارة شركة بيت السيولة في البحرين.