الإمارات تتحوّل إلى الجيل الثالث من منظومة الدرهم الإلكتروني

  • 2020-10-12
  • 13:35

الإمارات تتحوّل إلى الجيل الثالث من منظومة الدرهم الإلكتروني

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

انضمت الهيئة الاتحادية للضرائب في الامارات إلى الجيل الثالث من منظومة الدرهم الإلكتروني الذي أطلقته وزارة المالية الاماراتية لتسهيل عملية تحصيل رسوم وعوائد الدولة وتوفير المزيد من الخيارات لتسديد الرسوم الحكومية بأحدث التقنيات وأفضل معايير الأمان.

وبدأت الهيئة تنفيذ خطة انتقالية على مدى شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري للتحول السلس، لتمكين جميع المسجلين بالنظام الضريبي من التحول بسهولة تامة إلى سداد التزاماتهم الضريبية المستحقة الدفع للهيئة عبر الإصدار الجديد من الدرهم الإلكتروني الذي تم إدراجه فعلياً ضمن قنوات الدفع الرسمية التي توفرها الهيئة، ليحل محل (الإصدار القديم) للدرهم الإلكتروني الذي سيتم إيقاف التعامل به اعتباراً من بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

قد يهمك:

السعودية تطلق عملاقها المصرفي: تأثيرات بعيدة لدمج سامبا بالأهلي

 

 

الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة

 

ودعت الهيئة المسجلين للضريبة الانتقائية إلى الإسراع في التحول إلى استخدام الإصدار الجديد لمنظومة الدرهم الإلكتروني، والحرص على استنفاذ أية أرصدة ببطاقات الإصدار القديم للدرهم الإلكتروني قبل انتهاء الفترة الانتقالية، وإيقاف استخدام بطاقات الإصدار القديم للدرهم الإلكتروني من قبل الهيئة.

وأشارت إلى أن المسجلين لضريبة القيمة المضافة سيكون بإمكانهم سداد التزاماتهم الضريبية المستحقة الدفع للهيئة اعتباراً من بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل عبر الإصدار الجديد للدرهم الإلكتروني، واعتباراً من التاريخ ذاته لن يكون السداد متاحاً لهم عبر منظومة الدرهم الإلكتروني (الإصدار القديم) بما فيها بطاقات الإصدار القديم. ودعت المسجلين لضريبة القيمة المضافة للاستعداد للتحول لاستخدام الإصدار الجديد لمنظومة الدرهم الإلكتروني، والقيام باستنفاذ أية أرصدة ببطاقات الإصدار القديم للدرهم الإلكتروني قبل انتهاء الفترة الانتقالية، وإيقاف استخدام بطاقات الإصدار القديم للدرهم الإلكتروني من قبل الهيئة في نهاية الشهر الحالي.

 

يمكن المتابعة أيضاً:

أرابتك القابضة: قصة الصعود والهبوط

 

 

حرص على تسهيل الخدمات الحكومية

 

وأوضح وكيل وزارة المالية يونس حاجي الخوري أن انضمام الهيئة الاتحادية للضرائب إلى الجيل الثالث من منظومة الدرهم الإلكتروني يؤكد حرص مختلف الجهات الحكومية في الدولة العمل على تسهيل عملية تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين، والارتقاء بها على المستويات كافة وبخاصة في ما يتعلق بعملية تحصيل الرسوم".

بدوره، أشار المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب خالد علي البستاني إلى أن "انضمام الهيئة إلى الجيل الثالث من منظومة الدرهم الإلكتروني جاء ثمرةً للشراكة الإستراتيجية الناجحة بين الهيئة الاتحادية للضرائب ووزارة المالية التي من بين أهدافها الرئيسية تحقيق سعادة المتعاملين بتطبيق أحدث الأنظمة الإلكترونية بأفضل معايير الكفاءة والأمان".

وتجدر الإشارة إلى أن انضمام الهيئة إلى الجيل الثالث من منظومة الدرهم الإلكتروني الذي أطلقته وزارة المالية سيتيح للمسجلين بالنظام الضريبي سداد التزاماتهم الضريبية، وإنجاز معاملاتهم مباشرة من خلال تحميل تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" على هواتفهم الذكية من دون الحاجة لبطاقات مصرفية.

وتشمل قنوات دفع الجيل الجديد من الدرهم الإلكتروني ثلاث بطاقات هي: "بطاقة هلا" التي تناسب المتعاملين الجدد من الأفراد الراغبين في الدفع لمرة واحدة ولا تتطلب التسجيل ولا حتى تقديم الوثائق ويمكن تعبئتها برصيد يصل لغاية 3.500 درهم كحد أقصى، و"البطاقة الذهبية"، وهي بطاقة مسبقة الدفع بخيارات متعددة لتعبئة الرصيد وتناسب معاملات الدفع المختلفة والمدفوعات المنتظمة وتتطلب التسجيل لإتاحة مستوى أمان إضافي، و"البطاقة المتميزة" وهي بطاقة مسبقة الدفع قابلة للتخصيص وتتطلب التسجيل، وتناسب المتعاملين من الأفراد والشركات من أصحاب الأرصدة العالية من دون حد أقصى لتعبئة الرصيد.