CommonPass تجارب على جواز سفر صحي رقمي للسفر الآمن

  • 2020-10-12
  • 11:37

CommonPass تجارب على جواز سفر صحي رقمي للسفر الآمن

كشفت مؤسسة "ذا كومنز بروجكت" غير الربحية في سويسرا والمتخصصة بتقديم خدمات رقمية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي عن انطلاق التجارب الأولى لنظام "كومن باس" (CommonPass) على مستوى دولي اعتباراً من الأسبوع الحالي.

ويعدّ النظام المبتكر بمثابة تصريح صحي رقمي يوثق بشكلٍ آمن نتيجة اختبار "كوفيد-19" الخاصة بالمسافرين مع الحفاظ على خصوصية بياناتهم الصحية.

وتمّ تصميم النظام وفق إطار عمل خاص يعتمد طرقاً قياسية لتوثيق نتائج المختبرات وسجلات اللقاح بشكلٍ معتمد، وتمكين الحكومات من تحديد معاييرها الصحية الخاصة للمسافرين والتحقق منها.

ويهدف النظام وإطار العمل الخاص به إلى تمكين تجربة سفر أكثر أماناً على متن الخطوط الجوية وعبر الحدود، من خلال التحقق من نتيجة اختبار "كوفيد-19" الخاصة بكل مسافر وضمان بيانات موثوقة للمسافرين والحكومات، وذلك للحدّ من نتائج الاختبار غير المعروفة أو المكتوبة بلغات لا يجيدها المسؤولون للتحقق منها في ظل غياب أي صيغة موحدة أو نظام معتمد. 

ومن المقرر أن تبدأ شركتا الطيران كاثي باسيفيك والخطوط الجوية المتحدة باختبار النظام في أكتوبر مع متطوعين مختارين على متن رحلاتها تحت إشراف السلطات الحكومية، على أن يتم تطبيقه في خطوط جوية ومسارات إضافية في آسيا وأفريقيا والأميركيتين وأوروبا والشرق الأوسط بوتيرة سريعة.

ويمكن للمسافرين استخدام "كومن باس" عبر إجراء اختبار "كوفيد-19" في مختبر معتمد وتحميل النتائج على هواتفهم، ومن ثم استكمال أي استبيانات فحص صحية إضافية مطلوبة من قبل بلد الوجهة.

وعند إتمام نتائج الاختبار والاستبيان، يصبح "كومن باس" بمثابة دليل على امتثال المسافر لمتطلبات دخول الدولة من خلال إنشاء رمز للاستجابة السريعة يمكن فحصه من قبل موظفي الخطوط الجوية ومسؤولي الحدود.