الإمارات وإندونيسيا: اتفاقيات استثمارية بقيمة 23 مليار دولار

  • 2020-01-13
  • 21:30

الإمارات وإندونيسيا: اتفاقيات استثمارية بقيمة 23 مليار دولار

صندوق سيادي إندونيسي جديد سيتولى تنفيذ هذه الاستثمارات

أبرمت دولة الإمارات وإندونيسيا اليوم الإثنين مجموعة صفقات استثمارية بقيمة 23 مليار دولار، تشمل مشروعات كبرى في قطاعات الموانئ والبنى التحتية والطاقة المتجددة والزراعة والصحة والتعليم والشؤون الإسلامية. 

ومن المرتقب أن تتولى جهات استثمارية إندونيسية ويابانية وأميركية تنفيذ هذه الاستثمارات، التي كشف عنها في أبوظبي خلال زيارة يقوم بها الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إلى الإمارات، حيث شارك في افتتاح القمة العالمية لطاقة المستقبل في دورتها لهذه السنة. 

أبرز ما تتضمنه الصفقات اتفاقاً بقيمة 12,6 مليار دولار بين شركة الطاقة الحكومية الإندونيسية "بيرتامينا" و”شركة بترول أبوظبي الوطنية” لتطوير مصنع للبتروكيماويات في جاوا الغربية، فضلاً عن استثمارات أخرى في الموانئ والطاقة المتجددة والزراعة. وقد كشفت وزارة الخارجية الإندونيسية أن جاكرتا ستتولى إنشاء صندوق سيادي إندونيسي جديد يتولى تنفيذ هذه الاستثمارات، بالشراكة مع "سوفتبنك" الياباني و"شركة التنمية المالية الدولية" الأميركية. 

ووقع الطرفان سلسلة اتفاقيات أخرى أبرزها اتفاقية تهدف إلى تقييم المزيد من فرص التعاون في قطاع التكرير في إندونيسيا بين شركة مبادلة للاستثمار وشركة الطاقة الإندونيسية "بي تي برتامينا - بيرسيرو، واتفاقية لشراء الطاقة بين مجموعة شركات اندونيسية ومصدر واتفاقية المشروع المشترك الرسمي بين موانئ دبي العالمية ومجموعة ماسبيون بشأن إنشاء "محطة حاويات ماسبيون الدولية” بسعة 3 ملايين حاوية مكافئة سنوياً في جاوة الشرقية، واتفاقية بيع الغاز المسال بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة “بي تي بيرتامينا بيرسيرو”.