مؤشر مديري المبيعات في الإمارات يرتفع إلى 51 نقطة في سبتمبر

  • 2020-10-05
  • 15:15

مؤشر مديري المبيعات في الإمارات يرتفع إلى 51 نقطة في سبتمبر

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي الصادر عن مجموعة "أي أتش أس ماركت" في الإمارات من 49.4 نقطة في شهر آب/أغسطس الماضي إلى 51 نقطة في أيلول/سبتمبر.

وتعدّ هذه القراءة الأعلى للمؤشر في الإمارات منذ 11 شهراً، والتي تعكس توسعاً جديداً في القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وذكرت المجموعة في تقرير أن الشركات الإماراتية أفادت بزيادة أخرى في الإنتاج في نهاية الربع الثالث، ما يمدّد سلسلة النمو إلى 4 أشهر، مشيرة إلى أن التوسع قد تسارع منذ شهر آب/أغسطس الماضي، لكنه بقي أضعف من أعلى مستوى له أخيراً في شهر تموز/يوليو السابق.

 

إقرأ: 

دبي: الرقم القياسي لأسعار المنتج للصناعة التحويلية يتراجع 5.86%

 

وأشارت إلى أن ارتفاع مستويات النشاط كان مدعوماً بالارتفاع القوي في الأعمال التجارية الجديدة حيث سجلت الشركات انتعاشاً إضافياً في طلب المستهلكين بعد تخفيف قيود فيروس كورونا، لافتة النظر إلى أن الشركات أفادت بارتفاع مبيعات التقدير للمرة الثانية فقط في 8 أشهر، لكنها لم تشهد سوى زيادة طفيفة بشكل عام.

وذكرت أن البيانات الأخيرة لمؤشر مديري المشتريات أظهرت تحسّناً متجدداً للشركات الإماراتية غير المنتجة للنفط في اقتصاد القطاع الخاص خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، موضحة أن مؤشر مديري المشتريات الرئيسي سجّل أعلى من 50 نقطة للمرة الثالثة فقط منذ طرح تدابير الإغلاق الخاصة بفيروس كورونا، وذلك مدفوعاً بزيادة أسرع في مستويات الإنتاج وزيادة إضافية في الأعمال الجديدة.

وقالت إن معدلات الطلب كانت مدفوعة جزئياً بالخصومات التي وصلت إلى أقوى مستوياتها منذ نهاية العام 2019.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر "أي أتش أس ماركت" هو مؤشر مركب يعدّل بشكل موسمي ويتم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.