"أعيان الكويتية": تسوية شاملة للمديونية وطي صفحة أزمة 2008

  • 2020-10-04
  • 11:00

"أعيان الكويتية": تسوية شاملة للمديونية وطي صفحة أزمة 2008

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

توصّلت شركة أعيان للإجارة والاستثمار الكويتية إلى تسوية شاملة لملف مديونياتها مع المصارف المحلية الدائنة وفقاً لإفصاح على بورصة الكويت، وبذلك، تصبح شركة أعيان للإجارة والاستثمار أول شركة كويتية تطوي ملف أزمة 2008 نهائياً، من بين 3 ملفات تعثر حصلت خلال تلك الأزمة.

 

 

أعيان للإجارة والاستثمار:

أول شركة من بين 3 حالات تعثر خلال أزمة 2008 تتوصل إلى تسوية شاملة

 

انطلاقة جديدة 

 

ومن شأن هذه التسوية أن تضغ شركة أعيان للإجارة والاستثمار مجدداً على السكة التشغيلية الصحيحة، وإن كان قطاع شركات الاستثمار في الكويت لم يبلغ مرحلة التعافي الكلي منذ الأزمة المالية العالمية في العام 2008، وقد تأثر القطاع بأزمات عدة منذ ذلك الحين، من بينها تراجع أسعار النفط وانخفاض شهية المستثمرين على المخاطر، قبل أن تترك تداعيات كورونا أثرها عليه.

ومن المنتظر أن يركّز مجلس إدارة الشركة بقيادة فهد علي محمد ثنيان الغانم في المرحلة المقبلة على تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة خلفاً للرئيس المستقيل منصور حمد المبارك. 

وكانت الكويت خلال تلك الفترة (أزمة 2008) شهدت تعثر كل من شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" التي تخطت الأزمة بعد استحواذ الدائنين على حصة مؤثرة فيها، ثم بيع الشركة لصالح شركة كامكو انفست، فيما شكلت دار الاستثمار حالة التعثر الثالثة الأبرز في الكويت، وما زالت معظم الملفات المتعلقة بالشركة معلقة إلى اليوم. 

 

تعيين رئيس تنفيذي جديد 

على رأس أولويات المرحلة المقبلة

 

في التسوية

 

وبالعودة إلى ملف تسوية مديونية شركة أعيان للإجارة والاستثمار، فقد توصلت المجموعة إلى اتفاقات مع مجموعة من الدائنين لسداد مديونيتها بما ينسجم مع الحكم الصادر عن محكمة التمييز المتعلق بالشركة، وقضت التسوية بسداد أصول عينية ونقدية وتحويل نسبة من أسهم شركة توازن القابضة غير المدرجة إلى مجموعة من الدائنين، بما يعادل نحو 68 مليون دينار (222 مليون دولار) لتسوية المديونية البالغة نحو 85 مليون دينار (277.5 مليون دولار)، ومن شأن هذه الخطوة، أن تنعكس إيجاباً على ميزانيات بعض المصارف كون هذه التسوية قد تسفر عن تحرير مخصصات مجنبة سابقاً من قبل مصارف كويتية دائنة. 

 

 

إتمام التسوية يؤثر إيجاباً على المصارف الدائنة

وقد يسمح بتحرير مخصصات مجنبة

 

 

17 مليون دينار أرباح

 

ووفقاً لإفصاح شركة أعيان للإجارة والاستثمار، فإنه ينتج عن التسوية انخفاض بند الأصول بنحو 67.8 مليون دينار، وانخفاض بند مطلوبات التمويل الإسلامي بنحو 84.7 مليون دينار، مع تحقيق الشركة لأرباح بنحو 16.9 مليون دينار.  

 


نتائج النصف الأول 

 

وكانت شركة أعيان للإجارة والاستثمار سجلت خسائر بقيمة 4.07 ملايين دينار (13.33 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة 51 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، متأثرة بتداعيات فيروس كورونا وعدم وصول قطاع شركات الاستثمار في الكويت إلى مرحلة التعافي الكلي.