قطاع النقل الجوي في الشرق الأوسط قد يخسر 1.7 مليون وظيفة بسبب كورونا

  • 2020-10-02
  • 11:26

قطاع النقل الجوي في الشرق الأوسط قد يخسر 1.7 مليون وظيفة بسبب كورونا

توقّع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" أن تخسر منطقة الشرق الأوسط نحو 1.7 مليون وظيفة في قطاع النقل الجوي والقطاعات المرتبطة به خلال العام 2020، ويمثل هذا الرقم نحو نصف عدد الوظائف المرتبطة بقطاع النقل الجوي في المنطقة والبالغ عددها 3.3 ملايين. وحذر الاتحاد من تفاقم الأضرار التي ألحق بها فيروس كورونا وتداعياته على قطاع النقل الجوي والمتمثلة بتوقف الحركة الجوية، وذلك وفقاً للبيانات الجديدة التي نشرتها مجموعة عمل النقل الجوي (ATAG).

ومن المتوقع خسارة نحو 323 ألف وظيفة  تحديداً في قطاع النقل الجوي لوحده في العام 2020، ويشكّل هذا العدد نحو 46 في المئة من المجموع الكلي للوظائف في المنطقة والبالغ عددها 595 ألف وظيفة، كما سيخسر الناتج المحلي الإجمالي الذي يدعمه قطاع النقل الجوي في المنطقة نحو 105 مليارات دولار، والتي ستشكل 49 في المئة أقل من مستويات الدعم لمجموع الناتج المحلي في ما قبل جائحة كورونا.

وقال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في إقليم أفريقيا والشرق الأوسط محمد علي البكري:"تشير هذه النتائج إلى الضرورة القصوى لإعادة تشغيل قطاع النقل الجوي في منطقة الشرق، وقد أدى تعليق الرحلات الجوية إلى خفض هذه القيمة بشكل كبير لتصل إلى 108 مليارات دولار فقط، وإن هذه الخسارة ستكون لها عواقب وخيمة أبرزها خسارة 1.7 مليون وظيفة، ولذلك يشدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي على ضرورة العمل الجماعي وإعادة تشغيل القطاع مع الموازنة بين حماية المواطنين من فيروس كورونا وبين النواحي والتداعيات الاقتصادية المؤثرة".

وأضاف البكري: "سيمكن اتباع منهج موّحد لاختبارات فحص كورونا من إعادة اتصال منطقة الشرق الأوسط مع العالم وتحقيق سرعة تعاف لصناعة النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط لإستمرار القطاع في المساهمة لإعادة بناء اقتصادات الدول في المنطقة".