سلطنة عُمان: نحو جمع 3 إلى 4 مليارات دولار من سندات دولية

  • 2020-09-27
  • 09:56

سلطنة عُمان: نحو جمع 3 إلى 4 مليارات دولار من سندات دولية

تخطط حكومة سلطنة عمان لإصدار سندات مقومة بالدولار الأميركي خلال الفترة المقبلة، وتستهدف السلطنة من خلال الإصدار إلى جمع ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار.

وأفادت معلومات على صلة بالإصدار أن السلطنة عيّنت مصارف محلية وعالمية لترتيب والترويج للإصدار المقترح. 

وبذلك، تكون السلطنة انضمت لأول مرة خلال العام الحالي الى سوق السندات الدولية، منذ تفشي أزمة كورونا، وتطلع السلطنة للاستفادة من أسعار الفائدة العالمية المنخفضة وتوظيف عائدات الإصدار في تمويل العجز ومواجهة التداعيات التي تركها الفيروس في ظل تراجع أسعار النفط العالمية.

 

 

:إقرأ أيضاً

سلطان عُمان يستكمل التحديث والتطوير الهادئ

 


إصدارات محلية 

 

وكانت السلطنة أصدرت قبل أيام صكوكاً محلية بقيمة 200 مليون ريال (519.5 مليون دولار) لمدة 6 سنوات بعائد 5.25 في المئة بهدف تمويل عجز الميزانية.  

خطة طموحة 

 

وتتبنى سلطنة عُمان بقيادة السلطان هيثم بن طارق خطة طموحة لتجاوز التحديات الاقتصادية على أكثر من صعيد، ولاسيما تلك الناتجة عن العجز المالي وخفض وكالات التصنيف لتصنيفاتها الائتمانية، حيث خفضت وكالة "فيتش" تصنيفها السيادي للسلطنة مرتين، فيما قدر صندوق النقد الدولي أن يصل العجز إلى نحو 16.9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي مقارنة بنحو 7 في المئة خلال العام الماضي. 


توجهات سابقة 

 

وكانت الجهات المختصة في السلطنة، كشفت في شهر كانون الثاني/يناير عن وجود توجه لاقتراض نحو 5 مليارات دولار محلياً ودولياً، وذلك قبل تفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.