"موديز": توقعات بزيادة أسعار إعادة التأمين في 2021

  • 2020-09-11
  • 10:15

"موديز": توقعات بزيادة أسعار إعادة التأمين في 2021

أظهر الاستطلاع السنوي لوكالة التصنيف "موديز" Moody’s  عن عملاء إعادة التأمين في فرع التأمينات الشخصية والممتلكات، حصول زيادة في أسعار إعادة التأمين بنسبة لا تقل عن 5 في المئة العام المقبل، نتيجة لفيروس كورونا، مع تأثير خسائر الكوارث الطبيعية وضعف القدرة على احتوائها على ربحية معيدي التأمين.

وتوقع أكثر من 90 في المئة من المستطلعين زيادة في أسعار جميع الفروع العام 2021، ولم يرَ أي من المستطلعين حصول انخفاض في الأسعار، مقابل أقل من 50 في المئة توقعوا زيادة في الأسعار وبعض المستطلعين تدنياً فيها العام الماضي.

وقال نائب الرئيس وكبير موظفي الائتمان في موديز براندان هولمس إن "بعض المستطلعين اعتبروا أن الزيادة في الأسعار قد ترتفع أكثر العام المقبل إذا ساءت شروط السوق المالية في النصف الثاني من العام الحالي، أو في حال نتج عن الإعصار ومواسم الحرائق في الولايات المتحدة خسائر أكبر من تلك المتوقعة".

ومن المتوقع أن تكون زيادة الأسعار هذا العام أقوى في إعادة تأمين الممتلكات المكشوفة على الكوارث، مما يعكس زيادة في عدم القدرة على الاحتواء، مع أكثر من 80 في المئة من العملاء يتوقعون زيادة في الأسعار بأكثر من 5 في المئة في مختلف الفروع، مقابل 16 في المئة فقط العام الماضي، بالإضافة إلى توقع زيادة أعلى في أسعار خطوط التأمين الخاسرة.

 

زيادة في شراء إعادة التأمين

 

وفي حين يتوقع بعض المستطلعين حصول عمليات شراء إعادة تأمين أكثر العام 2021، إلا أن الزيادة ستكون أقل من العامين الماضيين، كون الأسعار الأعلى تجمّد الطلب، وغالبية مهمة من العملاء تتوقع مواصلة ارتفاع الخسائر في الكلفة على أعمال الممتلكات، على الرغم من أن الإجابات تجد أن الطلب على إعادة تأمين الممتلكات سيحافظ على ثباته، بعد حصول زيادة في العامين الماضيين.

وبيّن الاستطلاع أن بيئة الخطر المتردّية جعلت من القوة المالية وسمعة معيدي التأمين العاملين الأكثر أهمية لدى عدد من العملاء، مع زيادة أهميتهما في الأعوام الماضية. وسمّى عدد من كبار زبائن إعادة التأمين المشاركين في الاستطلاع الخدمات المصممة وفق حاجات العملاء ودعم .عروض منتجات جديدة كعاملين أساسيين يجب أن يتمتع بهما المعيدون الأساسيون المتعاملون معهم