أبرز عناوين التغييرات في سلطنة عُمان في مرحلة السلطان هيثم

  • 2020-08-27
  • 00:02

أبرز عناوين التغييرات في سلطنة عُمان في مرحلة السلطان هيثم

 

  1. أنهى السلطان هيثم بن طارق بن سعيد ولاية يوسف بن علوي كوزير مسؤول عن الشؤون الخارجية وعين السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزيراً للخارجية خلفاً له وهذه أول مرة يتسلم فيها هذه الوزارة السيادية أحد أفراد الأسرة الحاكمة وابن عم السلطان. ويعتبر وزير الخارجية الجديد دبلوماسياً محترفاً، وهو ترقى في مراتب وزارة الخارجية منذ استكمال دراساته العليا في بريطانيا في العام 1989 وحتى تعيينه في منصب أمين عام وزارة الخارجية في العام 2000.
  2. تمّ تثبيت نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد في منصبه الذي يشغله منذ العام 1970 وله خبرة كبيرة في المجال السياسي بحيث كان يمثل السلطان في اجتماعات القمة والمناسبة الخارجية العربية والدولية
  3. تمّ تثبيت عضو آخر من الأسرة الحاكمة هو شهاب بن تيمور ابن عم السلطان الراحل قابوس والأخ الشقيق للسلطان هيثم بن طارق في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الدفاع.
  4. إعادة استحداث وزارة الاقتصاد وعلى رأسها د. سعيد بن محمد بن أحمد الصقري وإلغاء المجلس الأعلى للتخطيط.
  5. جرى تعيين وزير مالية جديد هو سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي، يتمتع بخبرة طويلة في إدارة الشؤون المالية والضرائبية للسلطنة وهو يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية ومنصب نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني.
  6. إنشاء الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ليرأسها د. علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة السابق.
  7. تمّ تعيين قيس بن محمد بن موسى اليوسف وزيراً للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار (وزارة التجارة والصناعة سابقاً) من القطاع الخاص إذ كان رئيس مجلس إدارة غرفة عمان وهو يدير مجموعة من الأعمال الخاصة الناجحة، كما تمّ إلغاء الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات ومركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار ودمجها تحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.
  8. تعيين السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد رئيساً لمجلس محافظي البنك المركزي العماني برتبة وزير.
  9. تمّ تعيين نجل السلطان ذي اليزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزيراً للثقافة والرياضة والشباب وهو تعيين ذو دلالة.
  10. جرى تثبيت وزير الداخلية حمود بن فيصل بن حمود البوسعيدي في منصب وزير الداخلية الذي يشغله منذ العام 2011.