السعودية للكهرباء" توقع عقود تنفيذ مشروع العدادات الذكية"

  • 2019-12-19
  • 13:22

السعودية للكهرباء" توقع عقود تنفيذ مشروع العدادات الذكية"

سيتم توريد أكثر من ثلث العدادات من قبل المصانع المحلية

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن توقيع عقود مشروع العدادات الذكية، ويشمل تركيب ١٠ ملايين عداد ذكي لجميع المشتركين في المملكة العربية السعودية

تبلغ تكلفة المشروع ١٠ مليارات ريال، وسيتم تمويل المشروع من خلال موارد الشركة الذاتية، إضافة إلى التمويل الخارجي

وقالت الشركة إنه سيتم توريد أكثر من ثلث العدادات من قبل المصانع المحلية

ويتولى تنفيذ المشروع تحالف شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وشركة الفنار للإنشاءات، والتزمتا تنفيذ المشروع في القطاعين الأوسط والشرقي، في حين يتولى فرع شركة تشاينا إليكتريك باور اكويبمنت أند تكنولوجي المحدودة تنفيذ المشروع في القطاعين الغربي والجنوبي

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء خالد السلطان إن توقيع عقود مشروع تركيب العدادات الذكية يعد واحداً من أهم المشاريع التي تواكب بها الشركة رؤية المملكة 2030، فضلاً عن برنامج التحول الوطني 2020، لتقديم أفضل خدمة كهربائية موثوقة ومتطورة تضاهي أفضل التقنيات على العالم.  

وأضاف السلطان أن المرحلة التجريبية للمشروع، أثبتت نجاحها، وكانت كافية لتلافي أي نقص أو أداء سلبي، أو خلل تقني. وقال: “حرصنا على دعم المصانع المحلية لتسهم في المشروع بالنسبة المقررة لها، لتعظيم المحتوى المحلي، وتعزيز مشاركته في مشروع بهذا الحجم والأهمية”. 

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة فهد السديري أن المشروع يجعل قراءات العدادات أكثر وضوحاً ودقة للمشتركين، ويعزز مبدأ الشفافية الذي تسعى الشركة إلى ترسيخه. وتوقع أن يترك المشروع أثراً إيجابياً على نتائج الشركة فور الانتهاء منه. وأضاف السديري أن المشروع يمثلفرصة كبيرة" لمنظومة قطاع الكهرباء

ومن المقرر أن يبدأ تركيب العدادات الذكية على مراحل، حيث تستهدف الخطة تركيب خمسة ملايين عداد بنهاية أيلول /سبتمبر 2020، ليرتفع العدد إلى ثمانية ملايين عداد بنهاية كانون الأول/ ديسمبر 2020، وليكتمل المشروع لجميع المشتركين بنهاية آذار/مارس 2021.

وحققت شركة السعودية للكهرباء صافي أرباح بلغ 2.7 مليار ريال بالربع الثالث من عام 2019، في مقابل أرباح بلغت 4.9 مليار ريال في الربع المقابل من 2018. 

وتراجعت أرباح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى إلى 2 مليار ريال، مقابل أرباح بلغت 5.6 مليار ريال في الفترة المقابلة من 2018.