المنامة تقر اتفاقية مع “إيني” لاستكشاف واستثمار حقل خليج البحرين

  • 2019-12-17
  • 12:52

المنامة تقر اتفاقية مع “إيني” لاستكشاف واستثمار حقل خليج البحرين

أقر مجلس الشورى البحريني اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة "إيني” الإيطالية، في خطوة تنقل الاتفاقية رسمياً إلى حيز التنفيذ بعد مصادقة مجلس النواب عليها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لتبدأ البحرين استثمار الاحتياطيات المكتشفة من النفط والغاز في حقل خليج البحرين. 

وأعلنت البحرين عن اكتشاف الحقل عام ٢٠١٨، حيث أشارت إلى أن حجم مخزوناته المتوقعة تساوي ٨٠ مليار برميل من النفط ونحو ٢٠ تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. وتصب الاتفاقية في استراتيجية البحرين الرامية إلى استثمار مخزوناتها الطبيعية من الطاقة بالشراكة مع شركات أجنبية وجذب مزيد من الاستثمارات إلى الاقتصاد البحريني. 

تهدف الاتفاقية إلى تطوير قطاع النفط والغاز في البحرين، وتعزيز مشاركته في الاقتصاد الوطني وتنمية الإنتاج والإيرادات عبر استقطاب شركات النفط العالمية ذات الخبرة في مجال التنقيب عن النفط والغاز للاستثمار في المملكة. 

وتخطط البحرين لحفر أول بئر استكشافية خلال الربع الأول من العام المقبل. وتواجه المنامة طلباً متزايداً على الغاز، كما تشير التوقعات إلى تضاعف الطلب على الغاز إلى حد كبير مع انطلاق المشروعات الجديدة الصناعية التي يتم إنشاؤها حالياً. 

وخلال السنوات الخمس الماضية، ارتفع الطلب على الغاز في البحرين بمتوسط وصل إلى أكثر من ٢،٥ بالمئة سنوياً، ويوفر حقل خف للغاز الطبيعي حالياً احتياجات المملكة من الغاز.