شعاع كابيتال: 267 مليون درهم أرباح الربع الثاني

  • 2020-08-13
  • 07:00

شعاع كابيتال: 267 مليون درهم أرباح الربع الثاني

جاسم الصديقي: مستمرون بالخطة الاستراتيجية نفسها رغم كورونا

حققت شعاع كابيتال أرباحاً صافية بقيمة 5 ملايين درهم خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بخسائر بقيمة 49.6 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت أرباح الربع الثاني 267 مليون درهم.

ويعود السبب الرئيسي في تحقيق هذه النتائج، إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات إلى نحو 157.9 مليون، بالإضافة إلى إيرادات أخرى بقيمة 166.4 مليون درهم. وبلغت الإيرادات التشغيلية خلال الربع الثاني من العام الحالي نحو 86 مليون درهم، بزيادة 19 في المئة مقارنة بالربع الأول، وعكست هذه النتائج قدرة الشركة على الاستمرار في توليد الأرباح على الرغم من تداعيات فيروس كورونا والاضطرابات التي لحقت بالأسواق نتيجة عوامل أخرى. 

 

الرئيس التنفيذي: نتطلع لإطلاق صناديق استثمارية جديدة


وقال الرئيس التنفيذي جاسم الصديقي إن النتائج المحققة، جاءت نتيجة الالتزام بتطبيق الخطة الاستمرارية، مشيراً إلى الاستمرار في تطبيق نموذج العمل نفسه القائم على الاستفادة من الفرض المتوفرة في الأسواق، وذلك على الرغم من التحديات الناتجة عن فيروس كورونا. 

وأوضح أن شعاع كابيتال نجحت في تعزيز حجم الأعمال المصرفية الاستثمارية، مع التطلع لإطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية الجديدة. ولفت النظر إلى أن الشركة تتطلع لاستكشاف المزيد من الفرص للمحافظة على الربحية وتحقيق أهدافها لناحية النمو المستدام في حجم عوائدها وحجم الأصول تحت إدارتها. 

 

الأصول المدارة ترتفع إلى 13 مليار دولار خلال الربع الثاني



إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية 

وفي تأكيد على الأداء التشغيلي لشركة شعاع كابيتال، سجل كل من قطاعي إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية باعتبارهما يمثلان النشاط الرئيسي للشركة، أداءً إيجابياً، حيث حققت إدارة الأصول أرباحاً بقيمة 8 ملايين درهم، علماً أن الأصول المدارة بلغت 13 مليار دولار خلال الربع الثاني بزيادة 1.5 في المئة مقارنة بالربع الأول.

بدورها، استمرت وحدة الصيرفة الاستثمارية في زيادة تركيزها على توفير خدمات إعادة هيكلة الشركات وترتيب عمليات التمويل وزيادة رؤوس الأموال، حيث نفذت هذه الوحدة عمليات في مجال ترتيب التمويلات وهيكلة الشركات بما يزيد على ملياري دولار خلال النصف الأول. 


ويستمر نموذج الصيرفة الاستثمارية لدى الشركة في إظهار متانته حيث ينشط في مجالي ترتيب وإصدار التمويلات وهيكلة الشركات من خلال عمليات فاق حجمها الملياري دولار أميركي، على الرغم من الصعوبات الناتجة عن الأزمة وحالة عدم الاستقرار التي تعاني منها مختلف الأسواق.


تعزيز إدارة الأصول والتوسع في خدمات الصيرفة الاستثمارية 

 

تأكيد على الخطة الاستراتيجية 

 

من جهة أخرى، أعادت شعاع كابيتال الاستمرار في تنفيذ استراتيجيتها، على الرغم من تداعيات فيروس كورونا، وهي تتركز على محاور عدة: 
  1. تنمية النشاطات الرئيسية أنشطتها الرئيسية للوصول إلى مصادر إيرادات جديدة من خلال تنمية نشاط إدارة الأصول وتوسيع نطاق خدمات الصيرفة الاستثمارية.
  2. تنويع قاعدة المنتجات والخدمات لزيادة الإيرادات المتكررة من خلال تنمية منصة الدخل الثابت، وتنمية المنتجات الرأسمالية الدائمة، وهندسة منتجات مبتكرة.
  3. تحسين الكفاءة التشغيلية لزيادة الربحية وتعزيز عملية الرقابة والضوابط من خلال زيادة الكفاءة التشغيلية، وتحسين هيكلية الميزانية العمومية، ورقمنة العمليات التشغيلية. 

 

 

أثر مستمر للإندماج مع أبوظبي المالية

تحقيق 48 في المئة من المعدل السنوي المستهدف في 2021


نتائج الدمج 

 

إلى ذلك، ما زالت الشركة تحصد نتائج دمج عملياتها مع مجموعة أبوظبي المالية، وتمكنت شعاع كابيتال من تحقيق نحو 48 في المئة من المعدل السنوي المستهدف تحقيقه مع نهاية العام المقبل، والبالغ 55 مليون درهم، كما نجحت الشركة في تقليص أصولها غير الرئيسية بنحو 38 في المئة منذ شهر تموز/يوليو من العام 2019، حيث تمكنت من تحرير أكثر من 128 مليون درهم من النقد عبر عدد من عمليات التخارج.