الصندوق الكويتي: 30 مليون دولار التزامات مسبقة تجاه لبنان

  • 2020-08-12
  • 09:32

الصندوق الكويتي: 30 مليون دولار التزامات مسبقة تجاه لبنان

عبد الوهاب: مستعدون لتوجيه قروض سابقة لم تستغل نحو مشاريع جديدة

أبدى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية استعداده لتقديم الدعم إلى لبنان لمواجهة تبعات انفجار مرفأ بيروت عبر التزامات مسبقة يعاد تخصيصها لمصلحة لبنان بما يقارب 30 مليون دولار، موجهة إلى مشاريع يجري التنسيق في شأنها مع الجانب اللبناني. 

وقال المدير العام عبدالوهاب البدر:" إن هناك اتصالات جارية مع المسؤولين في لبنان لوضع آلية واضحة تأخذ في الاعتبار الحاجة للمشاريع ذات الأهمية"، مشيراً إلى أنه سيتم أخذ القرار المناسب لأي مشروع له الأولوية.

 

الاستفادة من منح سابقة

وأضاف أن من بين تلك المشاريع، مشروع صوامع القمح الذي جرى تشييده في العام 1970 بموجب اتفاقية قرض بين الصندوق ولبنان، موضحاً أنه عند الاتفاق مع الجانب اللبناني، سيتم تخصيص بعض هذه المنح السابقة التي لم تستغل خلال الأعوام الماضية، والبالغة قيمتها 30 مليون دولار، وإعادة جدولتها لصالح المشاريع الجديدة التي يجري الاتفاق عليها. 
وأشار البدر إلى أن مشروع صوامع القمح، يشكل جزءاً رئيسياً من الأمن الغذائي في لبنان، مشيراً إلى الخبرة التي اكتسبها الصندوق في التعامل مع هذه الأحداث، من خلال تمويل قروض المشاريع الإنمائية. 
وأوضح أنه ستجري إعادة النظر أيضاً في مشروع محطة التحويل الأساسية الكهربائية في بيروت، والذي تضرر جراء الانفجار بعد المشاورات مع المسؤولين في لبنان.