"واحة دبي للسيليكون" تحدّث نظام إدارة المباني بالذكاء الاصطناعي

  • 2020-08-04
  • 09:11

"واحة دبي للسيليكون" تحدّث نظام إدارة المباني بالذكاء الاصطناعي

حدّثت "سلطة واحة دبي للسيليكون" نظام إدارة المباني المتكامل لديها وعزّزته بتقنيات الذكاء الاصطناعي في 40 مبنى بواحة دبي للسيليكون.

وأشارت السلطة في بيان إلى أن النظام يربط نحو 60 ألف نقطة تحكم تشمل المباني والوحدات الصناعية بما في ذلك المقر الرئيسي لسلطة واحة دبي للسيليكون و6 أبراج مكتبية ومركز "السدر للتسوق" ومركز إدارة العمليات والمرافق والوحدات الصناعية الخفيفة، ومجمعين سكنيين ومسجد الواحة ومجمع دبي الرقمي من خلال شبكة المنطقة المحلية  (LAN) واستخدام أجهزة "نياغارا فريم ورك" من "تريديوم" لدمج جميع تدفقات البيانات الرقمية المتاحة عبر الشبكة.

وقالت إنه يتم تجميع البيانات بشكل مركزي وتحليلها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مع خوارزميات مصممة للتعرف على الأنماط والتفاعل معها كما يتم دمج البيانات من كل المبنى في نظام واحد لتحسين إدارة المعلومات واتخاذ القرارات المناسبة.

ولفتت النظر إلى أن نظام إدارة المباني ساعد "سلطة واحة دبي للسيليكون" على توفير نحو مليون درهم شهرياً وذلك من خلال الاستفادة من أحدث التقنيات حيث تأتي هذه الأرقام نتيجة مساهمة النظام بترشيد الطاقة وكفاءة تشغيل الموارد المطلوبة في المرافق.

 

إقرأ: 

واحة دبي للسيليكون تطلق حزمة إضافية لدعم قطاع الأعمال

 

وقال نائب الرئيس الأول للعمليات والخدمات في "سلطة واحة دبي للسيليكون" خليل شعلان إن السلطة تعمل تماشياً مع رؤية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحويل دبي إلى أسعد مدينة في العالم، موضحاً أن النظام الجديد الذي تمّ تطبيقه أخيراً بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي يعمل على تعزيز منظومة الإدارة المتكاملة للمباني والتي طبقت في الواحة منذ العام 2009، مشيراً إلى أن هذه النقلة النوعية تعكس حرص "سلطة واحة دبي للسيليكون" على تنفيذ المشاريع المستدامة تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة 2030 واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

وأضاف شعلان أن السلطة ستواصل تبني الأنظمة الممكنة بالذكاء الاصطناعي ضمن المشاريع المكتملة حديثاً ودمجها مع النظام الحالي، لافتاً النظر إلى أنه سيتم دمج أنظمة إدارة المباني داخل النظام المركزي لتشمل جميع المرافق التابعة لسلطة الواحة كما سيتمكن المطورون العقاريون من دمج نظم إدارة المباني الخاص بهم مع النظام الجديد.