بيور هارفست تعتزم زيادة الإنتاج واستحداث مزارع ذكية في السعودية

  • 2020-08-03
  • 12:13

بيور هارفست تعتزم زيادة الإنتاج واستحداث مزارع ذكية في السعودية

مقابلة خاصة مع الشريك المؤسس في مزارع بيور هارفست الذكية محمود عدي

  • رانيا غانم

التحديات والمعوقات المناخية والبيئية التي تشوب منطقة الخليج العربي، لم تشكل عائقاً أمام المؤسسين سكاي كورتز ومحمود عدي وروبرت كوبستاس من إنشاء مزارع ذكية وحديثة تنتج بكميات تجارية تشكيلة واسعة من المنتجات الزراعية بجودة عالية على مدار العام.

 

الزراعة المائية حل مثالي للإمارات

 

وفي مقابلة خاصة مع "أولاً-الاقتصاد والأعمال" يؤكد الشريك المؤسس عدي، الذي أكمل دراسته في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا وتخصص في مجال التقنيات الزراعية، أن موضوع الأمن الغذائي في بلدان الخليج العربي كان أحد هواجسه، لذا قرر تكريس خبراته ودراساته في مشروع زراعي تجاري، فأسس مع شركائه في العام 2017 مزارع بيور هارفست الذكية في مدينة ناهل أبوظبي، على مساحة تبلغ 6200 متر مربع. ويقول عدي: "يعتبر دمج الزراعة المائية مع البيوت البلاستيكية التقنية، حلاً مثالياً للمناطق التي يتوافر فيها رأس المال ولا تتوفر فيها الظروف المناخية المناسبة، والإمارات خير مثال على ذلك". الارتفاع المبالغ فيه لأسعار الخضار والفواكه المستوردة مقابل انخفاض سعر المنتج المحلي، سبب آخر شجع المؤسسان على الاستثمار في مشروع زراعي محلي. ويضيف عدي:" إن هذا خطأ فادح وينبغي أن يكون لدينا منتج محلي عالي الجودة متوافر على مدار العام بأسعار مناسبة للمستهلك، وتحقيق هذا الهدف يعني نجاح المشروع التجاري بامتياز".

 

إقرأ:

إقبال على الاستثمار الزراعي في الإمارات


توسعة المزارع وزيادة الإنتاج

 

وتمكنت بيور هارفست من تحقيق نجاحات عدة، وسجلت نمواً جيداً منذ تأسيسها وأداءً تخطى التوقعات، حيث بلغ معدل إنتاج الكلم مربع من البندورة مئة كيلوغرام في السنة وهو معدل مرتفع جداً، وبلغ إجمالي إنتاج المزرعة من البندورة 500 طن سنوياً. وفي العام 2018، أغلقت الشركة أولى جولاتها التمويلية بقيمة 5.8 ملايين دولار قادته شركة شروق للاستثمار. إلى ذلك، دفعت التحديات المستجدة للأمن الغذائي بسبب جائحة كورونا، شركات رأس المال المغامر إلى تمويل شركات زراعية ناشئة، بهدف تطوير إمكانات الإنتاج الزراعي، وفي بداية العام الحالي، أغلقت الشركة جولة تمويلية بقيمة 20.6 مليون دولار قادتها شركة وفرة للإستثمار الكويتية، وستستخدم عوائد الاستثمار للنمو والتوسع ومضاعفة الإنتاج 15 مرة، فضلاً عن التوسع في إنتاج أصناف جديدة من الخضروات الورقية والخس والفريز، واستحداث مزارع جديدة محمية في الإمارات والسعودية.

 

شاهد أيضاً: 

منصة نون أكاديمي أكثر استعداداً لمواكبة مرحلة التعليم عن بُعد