اتفاقية شراكة بين "أكوا باور" و"شنغهاي إلكتريك"

  • 2020-07-29
  • 11:15

اتفاقية شراكة بين "أكوا باور" و"شنغهاي إلكتريك"

وقعت شركتا "أكوا باور" و"شنغهاي إلكتريك" اتفاقية شراكة في أعمال الهندسة والمشتريات والبناء للمرحلة الخامسة من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وذلك ضمن فعالية افتراضية في حضور رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد أبونيان ورئيس مجلس إدارة شركة "شنغهاي إلكتريك" جيم تشين هوا وكبار التنفيذيين والمسؤولين وممثلي الشركتين.

وتأتي هذه الخطوة بعد 3 أشهر من توقيع اتفاقية شراء الطاقة بين "هيئة كهرباء ومياه دبي" والتحالف الذي تقوده "أكوا باور".

وسيتم بناء محطة كهروضوئية بطاقة 900 ميغاواط باستثمار قدره 564 مليون دولار، وستكون أول محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق تعمل عن بُعد من دون الاعتماد على قوى بشرية عاملة في الموقع.

وتستهدف شركة "شنغهاي إلكتريك" تسليم المشروع على 3 مراحل، بحيث تكون الطاقة الإنتاجية الكاملة للمشروع تساوي 900 ميغاواط بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة.

 

إقرأ:

كهرباء ومياه دبي: اتفاقية لشراء الطاقة من المرحلة 5 بمجمع محمد بن راشد

 

أبونيان: خطوة بارزة لاستكمال المشروع

 

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان إن توقيع هذه الاتفاقية يشكّل إنجازاً مهماً وخطوة بارزة نحو استكمال المرحلة الخامسة من المجمع، مشيراً إلى الاهتمام الدولي بهذا المشروع الذي سيتم استكماله من خلال التعاون بين السعودية والإمارات والصين.

وأضاف أبونيان أن الشركة ستواصل التزامها بتوظيف شراكتها الراسخة مع كل من "هيئة كهرباء ومياه دبي" و"شنغهاي إلكتريك" والاستفادة من خبراتها المشتركة ومعارفها الفنية الواسعة وتقنياتها المتطورة لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات.

 

هوا: محطة بارزة في علاقة الشراكة بين الطرفين

 

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة "شنغهاي إلكتريك" جيم تشين هوا إن شركتي "أكوا باور" و"شنغهاي إلكتريك" تحظيان بمكانة مرموقة كمساهمين أساسيين في قطاع الطاقة العالمي، مشيراً إلى أن المرحلة الخامسة لمشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقل تتميّز بقدرة إنتاجية تصل إلى 900 ميغاواط من الطاقة، لافتاً النظر إلى أنه يتم اليوم  تسجيل محطة بارزة جديدة في علاقة الشراكة بين الطرفين، آملاً أن يضع هذا المشروع الواعد معياراً ريادياً جديداً على مستوى المنطقة والعالم ويقدم مساهمة بارزة في مبادرة حزام واحد طريق واحد.

تجدر الإشارة إلى أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد ركيزةً أساسيةً لتنفيذ "استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050" الرامية إلى رفع حجم مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة في دبي إلى 75 في المئة في حلول العام 2050، ويُرسي المشروع الرائد معايير نموذجية يُحتذى بها لسائر دول العالم عبر الاستفادة من نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإحراز المزيد من التقدم في تنفيذ مشاريع ضخمة بتكلفة تنافسية.