هل يعيد HOURUNIVERSE إلى "عالم بازل" زخمه الماضي؟

  • 2020-07-25
  • 21:13

هل يعيد HOURUNIVERSE إلى "عالم بازل" زخمه الماضي؟

  • برت دكاش

HOURUNIVERSE هو الاسم الجديد لمعرض "عالم بازل" Baselworld الذي كشفت عنه مجموعة MCH المنظمة للحدث، وذلك بعد نحو شهرين من إعلان آخر الدور المغادرة للحدث، وهي Rolex وPatek Philippe وChanel وChopard وTudor (التابعة لـRolex) ومجموعة LVMH. مغادرة وضعت المنظمين أمام تحدّي استمرارية المعرض وسرّعت على ما يبدو عمليّة تحوّله الشاملة التي، قد كان تأخرها، أحد أسباب مغادرة كبرى المجموعات والدور وفي مقدمها قبل عامين، Swatch Group.

 

إلى أبريل المقبل مجدداً

 

اللقاء السنوي المرتقب في نيسان/ أبريل 2021 كما ذكرت المجموعة بعد أن أعلنت سابقاً عن تأجيله- أي "عالم بازل"- إلى أواخر كانون الثاني/ يناير المقبل ثم إلغائه بسبب تفشي "كوفيد-19"، سيأتي، كما كان مقرّراً العام الحالي بعد اتفاق إدارة المعرضين على تقريب موعد الحدثين، غداة انعقاد معرض جنيف للساعات Watches & Wonders Geneva.

وفي حديث خاص إلى موقع "أولاً- الاقتصاد والأعمال" كشف مدير عام مجموعة MCH ميشال- لوريس ميليكوف "إننا أعلمنا إدارة معرض جنيف رغبتنا بالحفاظ على التنسيق بين الحدثين، لما فيه المصلحة المثلى للمجتمع الدولي المهتم بصناعة الساعات، وذلك عبر زيارة سويسرا مرة واحدة في السنة"، مشدداً على أن "الأولوية تبقى للإنسجام مع معارض جنيف الأخرى".

وفي سياق متصل، لا بدّ من الإشارة إلى أن الدور الخمس ومجموعة LVMH ذكرت عقب إعلانها خبر مغادرة "عالم بازل" عن تنظيم معرض خاص بالتزامن مع معرض Watches & Wonders Geneva في نيسان/ أبريل المقبل، وبالتعاون مع مؤسسة الساعات الرفيعة FHH، الجهة المنظمة لمعرض جنيف للساعات.

 

شكل المعرض

 

الإعلان عن HOURUNIVERSE جاء بعد شهرين من الإصغاء والتحليل وتحديد شكل وهوية الحدث والابتكار، وفق ما ذكر بيان مجموعة MC، ويتوّقع خلالها الموافقة على عرض الابن الأصغر للملياردير روبرت مردوخ ورئيس شركة "لوبا سيستمز" جايمس مردوخ، الاستحواذ على ما بين 30 و44 في المئة من أسهم المجموعة.

ويفترض من عملية التحول الشاملة للمعرض، كما تطمح المجموعة، أن تلبي احتياجات العصر لتوحيد ودعم مجتمع متكامل يريد إعادة لمّ شمل صناعة الساعات، والمجوهرات والأحجار، والإنطلاق من جديد، وهو منفتح على التغيير. تغيير قد يصح القول فيه إنه طال انتظاره؛ فهل ينجح في استعادة ولو عدد من العارضين المغادرين؟ يبدو أن ميليكوف لا يملك لغاية الآن جواباً على هذا السؤال، إذ اقتصر جوابه على سؤال موقع أولاً- الاقتصاد والأعمال بالقول "إن سويسرا تملك مقومات استثنائية من أمن واستقرار وحياد يجعلها وجهة شعبية وموضع حسد كثيرين، وفي حين تركز جنيف على قطاع صناعة الساعات الراقية، أصبح واضحاً من خلال مئات المقابلات والاستطلاعات التي جمعناها خلال الأسابيع الأخيرة، أن الصناعة تحتاج إلى منصة. وخلال الشهور الماضية، أظهرت خريطة المعارض أن أي حل ملموس لم يُقترح على صناعة الساعات". وتابع: "نحتاج إلى هذا الزخم (Momentum) لخلق نموذج جديد من المنصات التي تفيد الصناعتين؛ الساعات والمجوهرات وكذلك قطاع الأحجار"، مشيراً إلى "أن MCH تملك خبرة فريدة في تنظيم أحداث خاصة بصناعة الساعات والمجوهرات، مدعومة في ذلك بمعرفة ومقومات لا يضارعها فيها أحد".

 

منصة رقمية على امتداد العام

 

يتضمن HOURUNIVERSE منصة حية وافتراضية نشطة على امتداد العام، مستفيدة من أحدث التكنولوجيا المتعلقة بالمحتوى، وببناء العلاقات، وهي موجهة إلى اللاعبين في صناعة الساعات، والمجوهرات والأحجار، من دون أن تكون محصورة بهم وحدهم.

والمفهوم الجديد للحدث يتمحور حول قاعدة B2B2C، أي أنه يضع المستهلك في صلب الاهتمام، بعكس ما كان عليه في الماضي، وهذا ينطبق على جميع اللاعبين في الصناعة بما في ذلك شبكة التوزيع، ووكلاء التجزئة التقليديين والإلكترونيين وكذلك تجار الساعات المستعملة المرخصين Certified Pre- Owned (CPO)، وستكون المنصة ناشطة رقمياً على امتداد العام لخلق جسور بين المشتري والبائع وكل اللاعبين في الصناعة لتبادل ومشاركة المعلومات من خلال النقاشات والمؤتمرات التي ستقدمها، كما إنها توفر انتشاراً واسعاً للعلامات ومنتجاتها.

ويختم ميليكوف حول استفسار أولاً- الاقتصاد والأعمال عن عدد العارضين المتوقع أن يجذبهم الحدث بحلته الجديدة قائلاً إننا "سنكشف عن الخطة المفصلة في ما يخص الحدث الجديد في نهاية آب/ أغسطس المقبل، وذلك بعد عودة جميع الصناعات من العطل الصيفية، وتزامناً مع انطلاق عملية تسويق وبيع المعرض".

 

مؤسسة الساعات الرفيعة تنطلق صينياً

 

إعلان HOURUNIVERSE جاء بعد ساعات من إعلان مؤسسة الساعات الرفيعة FHH عن تنظيم معرض Watches & Wonders Shanghai  من 9 إلى 13 أيلول/ سبتمبر المقبل، بمشاركة 11 داراً راقية، وستقدم هذه الدور أحدث تصاميمها للعام 2020 ولاسيما تلك التي أطلقتها خلال معرض Watches & Wonders Geneva الرقمي في نيسان/ أبريل الماضي.

ويتضمّن الحدث جلسات حوار ونقاش حول مواضيع عدة مثل عودة ساعة "الطيار" والاتجاه الرائج حول الساعات الكلاسيكية القديمة Vintage Watches، كما يشتمل الحدث على مختبر LAB الذي يعرض أحدث ابتكارات الدور في مجال التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى ورش عمل حول أسرار صناعة الحركات الميكانيكية والفنون والمهن الفنية والحرفية.

وتجدر الإشارة إلى أن أحد أدوار المؤسسة هو المساهمة في نشر ثقافة صناعة الساعات والتي أصبحت تشغل حيزاً مهماً من الأحداث العالمية في هذه الصناعة، مثل "أسبوع دبي للساعات" الذي تستضيفه دبي كل عامين وتنظمه شركة "أحمد صديقي وأولاده" منذ العام 2015، وينعقد هذا الحدث في دورته الخامسة العام المقبل.

 

دور تبادر لإنقاذ الصناعة

 

في انتظار العام المقبل ومدى قابلية نجاح HOURUNIVERSE في استعادته زخمه الذي استمر أكثر من 40 عاماً، تتجه الأنظار حالياً إلى جنيف حيث ينعقد في أواخر آب/ أغسطس معرض "أيام جنيف للساعات" Geneva Watch Days بمبادرة من عدد من الدور منها Bvlgari وBreitling لتقديم جديدها للعام الحالي ومحاولة إنقاذ ما أمكن، صناعة الساعات التي تواجه سلسلة تحديات ليس "كوفيد-19" أولها وربما لن يكون آخرها.