خطة أوروبية للنهوض الاقتصادي في مرحلة ما بعد كورونا

  • 2020-07-21
  • 09:38

خطة أوروبية للنهوض الاقتصادي في مرحلة ما بعد كورونا

توصّل قادة دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على خطة للنهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد جائحة كورونا المستجد في ختام قمّة عقدوها لمدة 4 أيام في بروكسل، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

وأوضح ميشال أن الخطة الضخمة التي توصل إليها الاتحاد الأوروبي أظهرت أن دول التكتل الـ27 تمكّنت من الوقوف معاً بإيمان مشترك في مستقبلها، معتبراً أن هذا الاتفاق يبعث بإشارة قوة عمل ملموسة على أوروبا.

وقال إنه سيتمّ تمويل الخطة للمرة الأولى في تاريخ التكتّل بواسطة قرض جماعي، تضاف إليها ميزانية طويلة الأمد للإتحاد الأوروبي (2021-2027) بقيمة 1074 مليار يورو.

 

ماكرون: نتائج القمة تاريخية

 

من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن نتائج القمة تاريخية حقاً، مضيفاً أن الاتفاق جاء بعد مفاوضات طويلة وشاقة تعين خلالها تقديم تنازلات لإقناع الدول التي كانت تعرقل الاتفاق بقبوله.

 

ميركل: دول التكتل قادرة على العمل معاً

 

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فقالت إنّ الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي في شأن صندوق ضخم للتعافي من آثار جائحة فيروس كورونا يظهر أن دول التكتل قادرة على العمل معاً حتى خلال أكبر أزماتها، فضلاً عن استعدادها لفتح مسارات جديدة في ظروف غير معتادة.

وأضافت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس ماكرون أن هذه إشارة مهمة تتجاوز حدود الاتحاد الأوروبي، وهي أنه مع كل الخلفيات المتباينة لأعضاء التكتل، فإنه قادر على التحرك والعمل.

ولفتت النظر إلى أن نتائج قمة الاتحاد الأوروبي لا تعكس نهجاً مشتركاً إزاء القواعد المالية فحسب وإنما تجاه حكم القانون أيضاً.