"البحرين المركزي" يُلزم المصارف بالإفصاح عن أثر كورونا

  • 2020-07-20
  • 09:48

"البحرين المركزي" يُلزم المصارف بالإفصاح عن أثر كورونا

طلب مصرف البحرين المركزي من المصارف والشركات المدرجة في البحرين والخاضعة لرقابته بالإفصاح عن أثر تداعيات كورونا على ميزانياتها والخسائر المحتملة التي قد تكون تعرّضت لها من جرّاء الفيروس.

جاء ذلك، بعد اعتماد مجلس إدارة المصرف آلية لاحتساب المخصصات في ظل تداعيات الفيروس وحزم التحفيز المتخذة تجاه المصارف والعملاء. 

وأوضح المصرف أن الإفصاح عن خسائر كورونا، يأتي في سياق تكريس الشفافية في ظل التداعيات السائدة، مشيراً إلى أن المساهمين في الشركات باتوا في حاجة الى تقييم الأثر المالي للفيروس.

وطلب المصرف المركزي من الشركات الكشف عن الأثر المالي للجائحة في بياناتها المالية المرحلية والسنوية بدءاً من البيانات المنتهية في 30 حزيران/يونيو الماضي، مشيراً إلى أنه ولمساعدة الشركات على تحديد الأثر المالي، يجب أن تكون القيم المالية مشتقة على أساس أي انخفاض في قيم الأصول والمبيعات والإيرادات المحددة والسيولة وغيرها، كما يشمل الأثر المالي توضيح الارتفاع في النفقات أو زيادة في الالتزامات، وما إلى ذلك كأثر مباشر من فيروس كورونا. 

وسيكون على المصارف والشركات المعنية، الأخذ في الاعتبار المزايا المتحصلة من الدعم الحكومي. وشدّد المصرف المركزي على أن تتم عملية تقدير الخسائر والتكاليف الناتجة عن الجائحة بالتنسيق مع المراجعين الخارجيين من شركات التدقيق والمحاسبة.