مشاريع الكويت "كيبكو": لا استحقاقات ديون قبل 2023

  • 2020-07-19
  • 09:25

مشاريع الكويت "كيبكو": لا استحقاقات ديون قبل 2023

بعد سداد سندات بـ 500 مليون دولار

سدّدت شركة مشاريع الكويت (القابضة) "كيبكو" سندات استحقت في 15 من شهر تموز/يوليو الحالي، بقيمة 500 مليون دولار، بالإضافة إلى الفائدة المالية البالغة 23.4 مليون دولار (7.2 ملايين دينار كويتي)، وبالتالي، لن يكون على "كيبكو" أي التزامات مالية من السندات خلال السنوات الثلاث المقبلة، أي تحديداً حتى شهر آذار/مارس 2030، وذلك عبر سندات بقيمة مماثلة، أي 500 مليون دولار. وكان "أولاً-الاقتصاد والأعمال" سلّط الضوء على الإدارة المالية الحصيفة للمجموعة بقيادة نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في الشركة فيصل العيار. 

 

كيبكو تعيد التأكيد على استمرارها

في استراتيجية التوجه للأسواق المالية للاقتراض


نجاح النموذج ومرونته 


 ونجحت "كيبكو" في تقديم نموذج استثماري متين، تجلى في الاستراتيجية المحترفة التي تتبناها المجموعة وتمتد لشركاتها التابعة والعاملة في قطاعات عدة، وهو ما تجلى بشكل واضح في المرونة الكبيرة في نموذج أعمالها تجاه الأزمة المالية العالمية في العام 2008، وكذلك في ظل مرحلة تداعيات فيروس كورونا، وذلك إلى جانب مرونتها في التعامل مع التطورات الجيوسياسية الحاصلة في المنطقة بالنظر إلى استثماراتها المترامية الأطراف والممتدة من المحيط إلى الخليج، وكذلك التقلبات الاقتصادية خلال السنوات القليلة الماضية، وأثرها على أسعار النفط العالمية. 

 

 

فيصل العيار: سداد السندات جرى من الموارد الداخلية

ما يعكس الإدارة الاستباقية للإلتزامات رغم كورونا

 


استراتيجية التوجه إلى أسواق الدين 

 

ويعدّ توجه شركة مشاريع الكويت "كيبكو" بصورة منتظمة إلى أسواق الدين المحلية والعالمية للحصول على تمويل خيار استراتيجي مستمر، وذلك في سياق خطتها لتنويع قاعدة التمويل لديها، بما يمنحها المزيد من المرونة المالية على صعيد تكلفة التمويل وتواريخ الاستحقاق، وقد أعادت "كيبكو" التأكيد على الاستمرار في هذه الاستراتيجية.

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في "كيبكو" فيصل العيار إنه وعلى الرغم من التحديات القصيرة والمتوسطة الأجل التي قد تنشأ بسبب انتشار فيروس كورونا، إلا أن المجموعة نجحت في سداد هذه السندات من مواردها المتوفرة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعكس الاستراتيجية المالية السليمة والإدارة الاستباقية للإلتزامات المالية. 

وتجدر الإشارة إلى أن السندات التي جرى سدادها، سبق للشركة أن أصدرتها في شهر تموز/يوليو من العام 2010 لأجل 10 سنوات، وذلك في إطار برنامجها لإصدار أوراق مالية متوسطة الأجل باليورو.